Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 1 من 1

الاضاءات باستخدام الـ HDRI (اسلوب الاضاءة الاكثر احترافية وواقعية) في المشاهد ثلاثية الابعاد

هذا الموضوع : الاضاءات باستخدام الـ HDRI (اسلوب الاضاءة الاكثر احترافية وواقعية) في المشاهد ثلاثية الابعاد داخل المنتدى العامالتابع الي قسم ملتقى الأعضاء : الاضاءات باستخدام الـ HDRI (اسلوب الاضاءة الاكثر احترافية وواقعية) في المشاهد ثلاثية الابعاد للاطلاع على المزيد من تفاصيل الموضوع من ...

  1. #1

    الصورة الرمزية طريق الجرافيك
    إدارة طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    طريق الجرافيك
    العمر
    39
    المشاركات
    303
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 2 Posts
    معدل تقييم المستوى
    22

    الاضاءات باستخدام الـ HDRI (اسلوب الاضاءة الاكثر احترافية وواقعية) في المشاهد ثلاثية الابعاد

    الاضاءات باستخدام الـ HDRI
    (اسلوب الاضاءة الاكثر احترافية وواقعية) في المشاهد ثلاثية الابعاد



    للاطلاع على المزيد من تفاصيل الموضوع من خلال هذا الرابط
    https://www.cgway.net/hdri-the-most-professional-and-realistic-lighting




    تم الشرح علي البرامج الاتية : Autodesk 3ds Max , Chaosgroup V-Ray
    ماهي الصورة التي يتم تصنيفها تحت مسمي HDRI او مايطلق عليها High Dynamic Range Images
    الحقيقة لكي نفهم الفرق الجوهري الذي يميز الصورة ذات النوعية HDRI يجب اولا دراسة الفروق التي تميزها عن غيرها ومعرفة كيفية الاستفاده منها في التخصصات المختلفة وحديثنا هنا سيتركز علي استخدامها في الاضاءات التي تستخدم في المشاهد الديكورية ثلاثية الابعاد
    هل قلت من لحظات استخدامها في الاضاءة !!!
    نعم بالفعل اعني كل كلمه اقولها تستخدم في الاضاءة
    حينما تدرك الفرق التقني والجوهري لهذا النوع من الصورة ستدرك جيدا ان احد استخدامتها الشهيرة هي استخدامها في الاضاءات ….
    الحقيقة ان معظم الصور التي نتعامل معها تندرج تحت نوعين اساسيين
    النوع الاول : هو Low Dynamic Range Image او مايطلق عليه (LDRI) ويطلق علية ايضا Bitmap
    النوع الثاني : هو High Dynamic Range Image او مايطلق علية (HDRI) وهذا النوع من الصور هو محل حديثنا في هذا الموضوع
    ولاكن … لكي ندرك اهمية وقوة هذا النوع من الصور يجب ان يتم مقارنته تقنيا بانواع اخري من الصور ..
    نأتي اولا للنوع الاول من الصور كما قمنا بتعريفة سابقا وهو الـ LDRI
    وهذا النوع الاكثر شهرة واستخداما في معظم تطبيقات الجرافيك التي تستخدم الصور كأساس لها ومن ضمنها الجرافيك ثلاثي الابعاد 3D Graphics
    هذا النوع الذي يندرج تحتة امتدادات الصور المتعارف عليها كمثال [JPEG, TIFF, BMP…]
    ومن اهم ما يميز هذه الصور ويتم تعريفها تقنيا به
    ان هذه الصور تحمل عمق لوني 8 bits per pixel وبتدرج لوني 0-255 [in RGB mode] .
    وهذا يعني انها غير قادرة علي اعطائنا الا 255 تدرج للاضاءة او ما يطلق علية 256 levels of luminosity وهذا ما يجعل هذه الصور تقنيا ضعيفة جدا ولايمكنها باي حال من الاحوال ان تغطي مدي اتساع للضوء او للالوان التي يمكن للكاميرات الاحترافية التقاطها بسهوله علي مستويات ضوء مختلفة اوما يطلق علية levels of exposure.
    اذا وبشكل ملخص ان الصورة من نوع LDRI هي صور تستخدم في مجالات محددة ولها اتساع لوني محدد جدا ومدي التقاط لقيم الضوء ضعيف جدا مما لايجعلها تصلح لاستخدامها كمصدر اضاءة وتحميل بشكل واقعي.
    نأتي للنوع الثاني HDRI والذي يستطيع ان يحمل عمق لوني 32 bits per pixel وهو النوع الذي يمكننا من العمل به في تطبيقات كثيرة وايضا تغلب علي كل القيود التي وجدت في النوع الاول ومن اهمها انها تستطيع ان تغطي مدي اتساع لوني اكثر من 256 ويمكنها التقاط عدد نقاط ضؤية لانهائيه وتقوم بتخزين قيم الاضاءة لكل بكسل في الصورة
    حديثنا في هذا الموضوع سيكون حول هذا المشهد والذي تم بناء وتوزيع الاضاءة الخاصة به بشكل واقعي جدا يحاكي الحقيقة من خلال مصدر ضوء واحد يعتمد علي صورة من نوع HDRI وهو احد الاساليب الشهيرة والاكثر احترافية ومايطلق علية Image Based Lighting – IBL

    والصورة التالية توضح الفرق بشكل جوهري موضح في تمثيل قيمة الضوء




    سنتطرق لكيفية عمل اضاءة واقعية لمشهد داخلي لكي نصل الي نتيحة مماثلة للمشهد التالي





    نبداء اولا باستعراض عناصر المشهد الداخلي فنجده يتكون من الاتي
    مشهد داخلي يحتوي علي وحدات ديكوريةاثاث … كما موضح كالاتي





    الخطوة الاولي : نبداء اولا باضافة كاميرا من نوع VRayPhysicalCamera بناءا علي رؤيتكم بالمشهد الخاص بكم ولاكن لكي تقوم بضبط الكاميرا كما في هذا المشهد تماما اتبع نفس وضع الكاميرا كما موضح هنا



    بعد ذالك يتم ضبط الاعدادات التالية للكاميرا.




    الي هذه النقطة انتهينا من ظبط الكاميرا الخاصة بنا بناءا علي رؤيتنا للمشهد الخاص بنا وبالنسبة للمشهد الذي نقوم بالشرح علية يجب ان يكون كما هو موضح في الصورة التالية تقريبا




    نأتي الي اهم مرحلة في درسنا الذي يتكلم عن الاضاءة باستخدام صور الـ HDRI
    نبداء في وضع مصدر ضوء واحد فقط من نوع VRayLight Dom Type في مكان مناسب بالمشروع الخاص بنا وليكن كما هو موضح في الصورة التالية




    بعد وضع مصدر الضوء والكاميرا يكون تقريبا المشهد بالشكل التالي



    نأتي لآهم مرحلة في موضوعنا اليوم وهو ظبط اعدادات مصدر الضوء وسيكون كما هو موضح هنا



    بعد ذالك ابداء في فتح محرر الخامات بالضغط علي M من لوحة المفاتيح ثم قم بسحب الـ Map التي تم وضعها بداخل مصدر الضوء والتي باسمHDRI وابداء في ظبطها بالاعدادات التالية




    ننتقل بعد ذالك لضبط اعدادات الريندر الخاصة بالفراي والماكس ولتكن مطابقة كما موضح تقريبا ويمكنك تغيير القيم بما يناسب قوة جهازك ووقت الريندر




    بعد الانتهاء من عملية الريندر تقريبا استغرق وقت الريندر 14 دقيقة علي جهازبالمواصفات التالية




    ثم ننتقل لمرحلة التعديل اللوني علي برنامج Adobe Photoshop وسنستخدم بعد الادوات البسيطة جدا للتعديل اللوني كما موضح تماما



    بعد مرحلة التعديل اللوني علي الريندر النهائي ستحصل علي جودة ريندر مميزة وفي وقت قياسي كما هو موضح في الريندر التالي



    وصلنا الان الي مرحلة التطبيق الفعلي من خلالك انت ..
    لكي تحصل علي اكبر استفادة ممكنه وهو الهدف الاساسي من كتابتنا لهذا الموضوع يجب عليك ان تقوم بالتطبيق اولا علي نفس المشهد ثم التطبيق علي مشاريعك الخاصة لكي تتقن اليات العمل بشكل فعلي وتلمس خطوات العمل وتدرك كل متغير ومدي تأثيرة علي العمل
    يمكنك تحميل ملفات العمل المستخدمه من الملف التالي
    تم حفظ الملفات علي اصدار ماكس 2014




    هذا الموضوع ايضا سيفيدك كيفية الحصول علي ظلال حادة من الـ HDRI






    التعديل الأخير تم بواسطة طريق الجرافيك ; 17 / 03 / 2018 الساعة 15 : 05 PM

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07 / 03 / 2018, 19 : 05 PM
  2. برامج رسم ثلاثية الابعاد
    بواسطة mk66mk66 في المنتدى الأرشيف و المواضيع القديمة
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 13 / 09 / 2013, 20 : 06 PM
  3. فكتور لوجوهات ثلاثية الابعاد
    بواسطة kasper1974 في المنتدى إضافات الفوتوشوب | Photoshop Add-ons
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 18 / 11 / 2011, 56 : 08 PM
  4. تصميم رأس ثلاثية الابعاد
    بواسطة moataz2007h في المنتدى Making oF
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 27 / 02 / 2011, 00 : 12 AM
  5. كاميرا ثلاثية الابعاد
    بواسطة اسير الخطايا في المنتدى عرض ونقد الأعمال | Exhibition & Criticism Designs
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 26 / 02 / 2008, 04 : 12 AM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 19 : 01 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO