للاطلاع على المزيد من تفاصيل الموضوع اضغط هنا https://www.cgway.net/sketchup-pro-sketchup-from-birth/

فيمنتصف الألفينات خرجت شركة Google عن سياقها في تجربة فريدة من نوعها حيث قررت أن تخرج لنا ببرنامج هندسي على عكس تخصصها في محركات البحث والترجمة وغيرها من التخصصات الأخرى التي طالما امتازت بها لسنوات طويلة.
فكان أول ميلاد ل سكتش أب | SketchUp في بداية الألفينيات في إصداره الأول الذي حمل شعارا مجردا لنموذج مبسط لبيت تعبيرا عن ذاكالمنحى الهندسي ذو الطابع المبسط.






أخذت Google في تطوير البرنامج لكن مع الحفاظ على المنحى المهندسي المبسط فخرجت لنا بعدة إصدارات متتابعة يتميز كل منها عن سابقه بمميزات لاتكاد تحس إلا للمستخدم المحترف المتمكن من جميع خيارات البرنامج ، فعلى سبيل المثال بدأت الشركة بالاستفادة من خدماتها الأخرى وربطها بالبرنامج كـ Google Earth مثلا لإضافة مميزات قد تفتقد في البرامج الأخرى .
وفي عام 2005 في خطوة اعتبرها البعض جزافا أو رميا بالغيب قررت الشركة الشهيرة Chaos Group الخاصة بمحركات الريندرالخروج بأول إصدار من برنامج ال V-Ray الغني عن التعريف مماجعل ال SketchUp يبدأ بالدخول – على استحياء مع برامج النمذجةثلاثية الأبعاد الكائنة على الساحة






ميلاد الإضافات Plugins

في العام ذاته شهدت برمجة مايسمى بـالـ Plugins تطورا ملحوظا حيث أخذ المبرمجون بالدخول في سباق لإثبات الذات وتطوير تلك الأرض الخصبة لتكون صالحة لكافة المستخدمين ملبية لكافة الآمال والتطلعات.
فبات السوق مكتظا بتلك البرمجيات والأدوات المساعدة فخرج البرنامج من طور البساطة ومحاكاة المستخدم البسيط لطور البرنامج القادر على التشكل حسب رغبة المصمم ، وقد لوحظ ذلك جليا في أواخر عام 2008 في النسخة الثامنة من البرنامج .
ومع نجاح قرار Chaos Group الذي نعتناه بالجزافي أخذت شركات البرامج الخاصة بال Render تتسابق لاعتلاء العرش فظهر محركCorona و Twilight و FRY وغيرذلك من محركات الريندر المختلفة .
إلا أن أحدا لم ينجح حتى اللحظة في سحب البساط من تحت أرجل Chaos Group .


في أواخر العام 2012 حدث تحول جذري في مسار البرنامج حينما قررت شركة Trimble شراء البرنامج من Google وكان الفرار الأول بعد تلك الصفقة هو تغيير شعار البرنامج للشكل الحالي ليد على مفهوم أشمل وأعمق وهو ” البناء ” ابتداءا بالخطوط للوصول للكتل أيا كان شكلهامرورا بالأسطح.




وكانت تلك الانطلاقة الجديدة لمفهوم وآفاق جديدة تماما لا تعتمد مطلقا على مفهوم البساطة الكتلية بآفاقها المحدودة.
وإنما كان المفهوم الجديد هو التعددية الكتلية ودعم مختلف المتطلبات التصميمية بمختلف المدارس والمفاهيم .
ولعلَّ ذلك يتجلى في الغاء مسمى Plugins الذي يدل معناه على أدوات جديدة دخيلة على التطبيق تمت برمجتها خارجيا في منئى عن مطوريالتطبيق واستبدال ذلك المصطلح ب Extension اعترافا من مطوري التطبيق بتلك الأدوات المضافة.
علاوة عن تخصيص موقع لهذه الأدوات extensions.sketchup.com في خطوة تتسم بالذكاء حيث أصبحت عملية التطوير غير مقتصرة على Trimble وإنما أصبحت الأخيرة مجرد جزء من عملية التطوير




الـ V-Ray

تزامنا مع تحول تلك المسميات لم يتوقف سباق الوصول للواقعية عبر ال SketchUp حيث كان السعي حثيثا من قبل الشركات المختلفة لتطويرإصداراتها لمحركات الريندر.
ولعل ذلك يتجلى في إصدارات محرك ال V-Ray حيث تتابعت الإصدارات مرورا ب Vray 2.0 ووصولا إلى Vray 3.4 الذي أحدثطفرة هائلة في سهولة الوصول للواقعية في المشهد.



في النهاية يمكننا إجمال القول بإن SketchUp قد غدا صديقا وفيا للمصمم الوفي له أيا كان مستوى ومطلب الأخير.

فإذا ماكنت تقصد تلك الكتل الصماء التي لايزيد هدفها على الإيضاح والتبيان فستجد مرادك ، وإذا ماكنت مغرما بتلك الأشكال المعقدة المبنية علىأسس رياضية فستستمتع ببنائها والتشكيل فيها ، أما إذا كنت تفتش عن تلك الواقعية التي يبحث عنها الكثيرون فلن تجد أسهل من SketchUpمع أحد محركات الريندر ذات الأداء الرائع والتكامل التام مع البرنامج.

فبراير 14, 2018