الاضاءات باستخدام الـ HDRI

(اسلوب الاضاءة الاكثر احترافية وواقعية) في المشاهد ثلاثية الابعاد


للدخول على الموضوع الرجاء الضغط على اللينك:https://www.cgway.net/hdri-and-sharp-shadows/

تم الشرح علي البرامج الاتية : Autodesk 3ds Max , Chaosgroup V-Ray

ماهي الصورة التي يتم تصنيفها تحت مسمي HDRI او مايطلق عليها High Dynamic Range Imagesالحقيقة لكي نفهم الفرق الجوهري الذي يميز الصورة ذات النوعية HDRI يجب اولا دراسة الفروق التي تميزها عن غيرها ومعرفة كيفية الاستفاده منها فيالتخصصات المختلفة وحديثنا هنا سيتركز علي استخدامها في الاضاءات التي تستخدم في المشاهد الديكورية ثلاثية الابعاد
هل قلت من لحظات استخدامها في الاضاءة !!!
نعم بالفعل اعني كل كلمه اقولها تستخدم في الاضاءة

حينما تدرك الفرق التقني والجوهري لهذا النوع من الصورة ستدرك جيدا ان احد استخدامتها الشهيرة هي استخدامها في الاضاءات ….الحقيقة ان معظم الصور التي نتعامل معها تندرج تحت نوعين اساسيينالنوع الاول : هو Low Dynamic Range Image او مايطلق عليه (LDRI) ويطلق علية ايضا Bitmapالنوع الثاني : هو High Dynamic Range Image او مايطلق علية (HDRI) وهذا النوع من الصور هو محل حديثنا في هذا الموضوعولكن … لكي ندرك اهمية وقوة هذا النوع من الصور يجب ان يتم مقارنته تقنيا بانواع اخري من الصور ..نأتي اولا للنوع الاول من الصور كما قمنا بتعريفة سابقا وهو الـ LDRIوهذا النوع الاكثر شهرة واستخداما في معظم تطبيقات الجرافيك التي تستخدم الصور كأساس لها ومن ضمنها الجرافيك ثلاثي الابعاد 3D Graphicsهذا النوع الذي يندرج تحتة امتدادات الصور المتعارف عليها كمثال [JPEG, TIFF, BMP…]ومن اهم ما يميز هذه الصور ويتم تعريفها تقنيا به ان هذه الصور تحمل عمق لوني 8 bits per pixel وبتدرج لوني 0-255 [in RGB mode] .
وهذا يعني انها غير قادرة علي اعطائنا الا 255 تدرج للاضاءة او ما يطلق علية 256 levels of luminosity وهذا ما يجعل هذه الصور تقنيا ضعيفة جدا ولايمكنها باي حال من الاحوال ان تغطي مدي اتساع للضوء او للالوان التي يمكن للكاميرات الاحترافية التقاطها بسهوله علي مستويات ضوء مختلفة اوما يطلق علية levels of exposure.
اذا وبشكل ملخص ان الصورة من نوع LDRI هي صور تستخدم في مجالات محددة ولها اتساع لوني محدد جدا ومدي التقاط لقيم الضوء ضعيف جدا مما لايجعلها تصلح لاستخدامها كمصدراضاءة وتحميل بشكل واقعي.نأتي للنوع الثاني HDRI والذي يستطيع ان يحمل عمق لوني 32 bits per pixel وهو النوع الذي يمكننا من العمل به في تطبيقات كثيرة وايضا تغلب علي كل القيود التي وجدت في النوع الاول ومن اهمها انها تستطيع ان تغطي مدي اتساعلوني اكثر من 256 ويمكنها التقاط عدد نقاط ضؤية لانهائيه وتقوم بتخزين قيم الاضاءة لكل بكسل في الصورةحديثنا في هذا الموضوعسيكون حول هذا المشهد والذي تم بناء وتوزيع الاضاءة الخاصة به بشكل واقعي جدا يحاكي الحقيقة من خلال مصدر ضوء واحد يعتمد علي صورة من نوع HDRI وهو احد الاساليب الشهيرة والاكثر احترافية ومايطلق علية Image Based Lighting – IBLوالصورة التالية توضح الفرق بشكل جوهري موضح في تمثيل قيمة الضوء





سنتطرق لكيفية عمل اضاءة واقعية لمشهد داخلي لكي نصل الي نتيحة التالي




نبداء اولا باستعراض عناصر المشهد الداخلي فنجده يتكون من الاتي
مشهد داخلي يحتوي علي وحدات ديكورية – اثاث … كما موضح كالاتي




الخطوة الاولي : نبداء اولا باضافة كاميرة من نوع VRayPhysicalCamera بناءا علي رؤيتكم بالمشهد الخاص بكم ولاكن لكي تقوم بضبط الكاميرا كما في هذا المشهد تماما اتبع نفس وضع الكاميرا كما موضح هنا





بعد ذالك يتم ضبط الاعدادات التالية للكاميرا.




الي هذه النقطة انتهينا من ظبط الكاميرا الخاصة بنا بناءا علي رؤيتنا للمشهد الخاص بنا وبالنسبة للمشهد الذي نقوم بالشرح علية يجب ان يكون كما هو موضح في الصورة التالية تقريبا



نأتي الي اهم مرحلة في درسنا الذي يتكلم عن الاضاءة باستخدام صور الـ HDRIنبداء في وضع مصدر ضوء واحد فقط من نوعVRayLight Dom Type في مكان مناسب بالمشروع الخاص بنا وليكن كما هو موضح في الصورة التالية



بعد وضع مصدر الضوء والكاميرا يكون تقريبا المشهد بالشكل التالي




نأتي لآهم مرحلة في موضوعنا اليوم وهو ظبط اعدادات مصدر الضوء وسيكون كما هو موضح هنا





بعد ذالك ابداء في فتح محرر الخامات بالضغط علي M من لوحة المفاتيخ ثم قم بسحب الـ Map التي تم وضعها بداخل مصدر الضوء والتي باسمHDRI وابداء في ظبطها بالاعدادات التالية


ننتقل بعد ذالك لضبط اعدادات الريندر الخاصة بالفيراي والماكس ولتكن مطابقة كما موضح تقريبا ويمكنك تغيير القيم بما يناسب قوة جهازكووقت الريندر




بعد الانتهاء من عملية الريندر تقريبا استغرق وقت الريندر 14 دقيقة علي جهازبالمواصفات التالية




ثم ننتقل لمرحلة التعديل اللوني علي برنامج Adobe Photoshop وسنستخدم بعد الادوات البسيطة جدا للتعديل اللوني كما موضح تماما


بعد مرحلة التعديل اللوني علي الريندر النهائي ستحصل علي جودة ريندر مميزة وفي وقت قياسي كما هو موضح في الريندر التالي





وصلنا الان الي مرحلة التطبيق الفعلي من خلالك انت ..
لكي تحصل علي اكبر استفادة ممكنه وهو الهدف الاساسي من كتابتنا لهذا الموضوع يجب عليك ان تقوم بالتطبيق اولا علي نفس المشهد ثم التطبيق علي مشاريعك الخاصة لكي تتقن اليات العمل بشكل فعلي وتلمس خطوات العمل وتدرك كل متغير ومدي تأثيرة علي العمل
يمكنك تحميل ملفات العمل المستخدمه من الملف التالي
تم حفظ الملفات علي اصدار ماكس 2014

هذا الموضوع ايضا سيفيدك كيفية الحصول علي ظلال حادة من الـ HDRI



























البحث المتقدم












آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين » آخر مشاركة: طريق الجرافيك || غرفه نوم بناتي ,,, احد اعمالنا » آخر مشاركة: هشام الجنرال || دورة سكتش اب و فيراي SketchUp and V-Ray اونلاين » آخر مشاركة: طريق الجرافيك || درس للتعرف على التصميم بإستخدام الـ Edit Poly, يأتيكم هذه المرة بالصوت و الصورة » آخر مشاركة: bassam_cars || الكاركتر انيميشن الإحترافية بالماكس » آخر مشاركة: طريق الجرافيك || دبلومة الأنيميشن المعماري Architectural Animation اونلاين » آخر مشاركة: طريق الجرافيك || دورة سكتش اب و فيراي SketchUp and V-Ray اونلاين » آخر مشاركة:طريق الجرافيك || Car Render by using Vray with HDRI » آخر مشاركة: bassam_cars || (اسلوب الاضاءة الاكثر احترافية وواقعية) في المشاهد ثلاثية الابعاد » آخر مشاركة: طريق الجرافيك || دورة احتراف الاسكتش أب و الفيراي » آخر مشاركة: طريق الجرافيك ||


+ الرد على الموضوعالنتائج 1 إلى 1 من 1


(اسلوب الاضاءة الاكثر احترافية وواقعية) في المشاهد ثلاثية الابعاد

هذا الموضوع : (اسلوب الاضاءة الاكثر احترافية وواقعية) في المشاهد ثلاثية الابعاد داخل SketchUpالتابع الي قسم البعد الثالث | 3D Programs : الاضاءات باستخدام الـ HDRI (اسلوب الاضاءة الاكثر احترافية وواقعية ) في المشاهد ثلاثية الابعاد للدخول على الموضوع الرجاء الضغط على ...



  • LinkBack
  • أدوات الموضوع
  • إدارة المواضيع
  • بحث في الموضوع
  • تقييم هذا الموضوع
  • خيارات الرقابة