Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 6 من 6

هل تستطيع الدولة ان تتعرف على شخصيتك

هذا الموضوع : هل تستطيع الدولة ان تتعرف على شخصيتك داخل البرامج والتقنية | Programs & Softwareالتابع الي قسم المنتديات التقنية : منقووووووووول نرجو الدعاء فقط ا السؤال يتبادر الى ذهن كل الاعضاء المشتركين في هذا المنتدى ... هل تستطيع الدولة ان ...

  1. #1
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    cairo
    العمر
    37
    المشاركات
    248
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    18

    هل تستطيع الدولة ان تتعرف على شخصيتك

    منقووووووووول
    نرجو الدعاء فقط


    ا السؤال يتبادر الى ذهن كل الاعضاء المشتركين في هذا المنتدى ...

    هل تستطيع الدولة ان تتعرف على شخصيتك فى حال ان تكون قد اسات اليها بصوره مباشره او غير مباشره ؟؟

    صحيح انها اجابه طويله ولكن فى قمه الفائده .... فكل ما تخطّه يداك على الشبكة، يمكن أن يبقى إلى الأبد.. وربما يستخدم يوماً كسلاح ضدك!

    يظن بعض مستخدمي إنترنت، وخاصة المبتدئين منهم، أن لا أحد يستطيع اكتشاف ماذا يفعلون على إنترنت: المواقع التي يزورونها.. المعلومات التي يقدمونها أثناء التسجيل في بعض المواقع، .. الحوارات التي يشاركون فيها ضمن المنتديات .. الرسائل التي يكتبونها للمجموعات الإخبارية (news groups).. الكلمات والعبارات التي ينقبون عنها باستخدام محركات البحث.. الملفات التي يجلبونها..

    ويعتقد بعض هؤلاء أنه يكفي أن تدخل ساحات الحوار باسم مستعار وعنوان بريد إلكتروني زائف، كي تخفي هويتك عن العالم بأجمعه!

    كل هذه المعتقدات خرافات لا أساس لها من الصحة. فالدولة لا تنام، وتسجل كل حركاتك وسكناتك.. ومضيفوك فضوليون وقادرون على جمع الكثير من المعلومات عنك!


    وفد تخترق خصوصيتك في الشبكة من جهتين:

    1 مزودك بخدمة الاتصال بإنترنت (ISP)، وهو اختراق يمكن أن يكون شاملاً.

    2 المواقع التي تزورها، ومنتديات الحوار التي تشارك فيها، أياً كان نوعها، وهو اختراق جزئي، لكنه خطر، أحياناً.

    ربما تسلل الخوف إليك بعد قراءة السطور السابقة، لكن، تعال نتبين الصورة الواقعية لكل ذلك.

    ماذا يسجل مزود خدمات إنترنت عنك ؟

    يمكن لمزود خدمات إنترنت، من الناحية النظرية، أن يكتشف كل أفعالك عندما تتصل بالشبكة، ويشمل ذلك، عناوين المواقع التي زرتها، ومتى كان ذلك، والصفحات التي اطلعت عليها، والملفات التي جلبتها، والكلمات التي بحثت عنها، والحوارات التي شاركت فيها، والبريد الإلكتروني الذي أرسلته واستقبلته، ... لكن، تختلف من الناحية الفعلية، كمية المعلومات التي يجمعها مزود خدمات إنترنت عنك، باختلاف التقنيات والبرمجيات التي يستخدمها. فإذا لم يكن مزود الخدمة يستخدم مزودات بروكسي (تتسلم وتفلتر كل طلباتك)، وبرمجيات تحسس الحزم "packet sniffer" (تحلل حركة المرور بتفصيل كبير)، فقد لا يسجل عنك، سوى بياناتك الشخصية، ورقم IP الخاص بالكمبيوتر المتصل، وتاريخ وزمن اتصالك بالشبكة، وانفصالك عنها. أما إذا كان اتصالك يمر عبر "بروكسي"، فترتبط مستوى التفصيلات بالبرمجيات التي يستخدمها مزود الخدمة، والتي يمكن أن تصل في حدها الأقصى، إلى المستوى النظري، الذي أشرنا إليه سابقاً. وينطبق ما ذكرناه، في حال كان اتصالك يتم عبر خط خاص مؤجر، للمؤسسة التي تعمل فيها.


    قد يختلف الأمر بالنسبة للعاملين في المؤسسات الكبيرة، التي تتصل بإنترنت عبر خطوط خاصة مؤجرة، ويتوفر لديها مزود (server) داخلي. فمن مصلحة مدراء هذه المؤسسات، فرض رقابة على الموظفين، لمنعهم من تبديد وقت العمل في تصفح مواقع الرياضة، والترفيه، والدردشة، على شبكة ويب. وربما يراقبون بريدهم الإلكتروني أيضاً، للتأكد من أنهم لا يعملون لحساب جهة أخرى، أو لحسابهم الخاص. فإذا كنت واحداً من هؤلاء الموظفين، فحاذر في كيفية استخدامك للشبكة، فربما يوجد من يراقب تصرفاتك!

    ماذا يسجل الموقع الذي تزوره عنك؟

    عندما تتجول في حواري إنترنت، تترك أثار أقدامك في كل مكان تزوره. فالموقع الذي تمر به، يفتح سجلاً خاصاً بك، يتضمن عنوان الموقع الذي جئت منه، نوع الكمبيوتر والمتصفح الذي تستخدمه، وعنوان IP الدائم، أو المتغير، للكمبيوتر الذي تتصل منه. ويمكن تحت ظروف معينة، أن يتمكن الموقع من الحصول على عنوان بريدك الإلكتروني، واسمك الحقيقي. ويقول بعض الخبراء، أنه يمكن باستخدام بريمجات جافا، أو جافا سيكريب، أو أكتيف إكس، سرقة عنوان بريدك الإلكتروني، وبعض المعلومات الأخرى عنك......

    أسهل طريقة لمعرفة ما تسجله المواقع التي تزورها عنك، عادة، هي التوجه إلى موقع (www.consumer.net/analyze)، والانتظار قليلاً، قبل أن يكتشف هذا الموقع المعلومات، ويعرضها أمامك على الشاشة.

    وتقدم أنت، معلوماتك الشخصية، عندما تملأ قسيمة الاشتراك في خدمات أحد المواقع. وننصحك في هذه الحالة، بالتأكد أولاً، من أن هذا الموقع "محترم"، ولن يسرب هذه المعلومات إلى جهات أخرى، قبل أن تقدم له هذه المعلومات.

    تضع معظم مواقع ويب، عندما تزورها، ملفاً صغيراً على القرص الصلب لكمبيوترك، يسمى "كوكي" (******)، بهدف جمع بعض المعلومات عنك، وهو مفيد أحياناً، خاصة إذا كان الموقع يتطلب منك إدخال كلمة مرور تخولك بزيارته. ففي هذه الحالة لن تضطر في كل زيارة لإدخال تلك الكلمة، إذ سيتمكن الموقع من اكتشافها بنفسه عن طريق "الكوكي"، الذي وضعه على قرصك الصلب، في الزيارة الأولى. لكن، يرى الكثير من المستخدمين في ذلك انتهاكاً لخصوصياتهم أثناء التصفح، خاصة عندما يراقب "الكوكي" تحركاتك ضمن الموقع. إذا كنت لا ترغب أن يسجل الآخرون "كوكيز" على قرصك الصلب، بهدف جمع بعض المعلومات عنك، فبإمكانك تجهيز المتصفح الذي تستخدمه، بحيث يطلب موافقتك، قبل أن يحفظ أي "كوكي"، على قرصك الصلب ..
    تتمثل أكبر المخاطر التي قد تواجهها، في ما تكتبه ضمن المجموعات الإخبارية (news groups)، إذ تدخل رسائلك ضمن أرشيف (www.dejanews.com)، حيث يمكن لأي شخص الاطلاع عليها، الآن، وربما بعد 20 سنة، أيضاً. قد تشارك، عندما تكون شاباً في بعض المجموعات الإخبارية غير المناسبة، وتكتب آراءً طائشة، لكن، عليك أن تعلم أن ما خطته يداك، قد يبقى إلى الأبد، وربما يطلع عليه أحفادك، أو جهات أخرى! وقد يستخدم يوماً كسلاح ضدك، فإنترنت لا تنسى!

    أما ما تكتبه ضمن منتديات الحوار والدردشة العربية، فله وجهان متعارضان:

    الأول، هو أن معظم هذه المنتديات، لا تحتفظ بما يكتب فيها لفترات طويلة. وحتى إن احتفظت بها وأرشفتها، فإن معظمها لا يوفر أدوات بحث فعالة للتنقيب ضمن الأرشيف، وهذا يعني أن احتمال اكتشافها على المدى البعيد أقل.

    الوجه الثاني، هو أن الرقابة في المجتمع البحريني أكبر. فلو طلبت أي جهة قانونية من المنتدى ومزود خدمات إنترنت، الكشف عن كاتب إحدى الرسائل، فسوف يتم ذلك بسهولة، إذا كان ما كتبه لا زال موجوداً. وسوف يُعرف كاتبه، حتى إن كان يستخدم اسماً وعنواناً بريدياً زائفين.

    هل يمكن أن تتجول متخفياً في إنترنت؟


    الجواب نعم ولا، وإليكم القصة:

    توجد على شبكة إنترنت عدة مواقع تؤمن لك سرية تحركاتك. فموقع (www.anonymizer.com)، مثلاً، يوفر لك من خلال خدمة anonymizer Surf، إمكانية إخفاء هويتك عن المواقع التي تزورها، حيث يتسلم اسم الموقع الذي ترغب في زيارته، ويوصلك إليه، بدون أن يمكّنه من تسجيل أي معلومات حقيقية عنك، حيث سيبدو للموقع الذي تزوره، أنك قادم من عنوان IP الخاص بموقع anonmyzer. وتقدم هذه الخدمة إما مجاناً بسرعة بطيئة نسبياً، أو لقاء 15 دولاراً كل ثلاثة أشهر، مع سرعة جيدة، ومزايا أفضل. ويوفر الموقع، أيضاً، إمكانية إخفاء هويتك عن مزود خدمات إنترنت، الذي تشترك لديه، من خلال خدمة Anonymizer Pipline، لقاء 50 دولاراً للإعدادات الأولية، و25 دولاراً كل ثلاثة أشهر. تشفّر هذه الخدمة، كل تصرفاتك على الشبكة، باستخدام تقنيات تشفير متطورة (128 بت)، فلا يعود مزود الخدمة، قادراً على معرفة أسماء المواقع التي تزورها، أو الكلمات التي تبحث عنها، وتضمن، أيضاً، سرية إرسال رسائل البريد الإلكتروني، والدردشة عبر إنترنت.

    موقع آخر شهير في هذا المجال، أنصحك بزيارته، هو (www.ultimate-anonymity.com). يقدم هذا الموقع خدماته بأسعار زهيدة جداً، تبلغ 14 دولاراً، تدفع مرة واحدة فقط.

    وتوفر بعض البرمجيات المجانية، مثل Ghost Mail، إمكانية إرسال رسائل إلكترونية بدون الكشف عن عنوان IP، الخاص بالكمبيوتر المتصل. تستطيع جلب البرنامج من الموقع (www.er.uqam.ca/merlin/fg591543/gm).

    هل يضمن الاشتراك بالخدمات المذكورة، إخفاء هويتك، بشكل كامل، وأنت تبحر في إنترنت؟

    لا، فالجهة الوسيطة، التي تقدم لك هذه الخدمات، تحتفظ بسجل عن كافة تحركاتك، لكنها لا تكشفه، إلا في حال وقع اعتداء معين، مصدره الكمبيوتر التي تستخدمه، كأن ترسل رسائل تهديد إلى الآخرين، أو قنابل بريدية، أو تقوم بتصرفات أخرى تخالف القوانين الأمريكية، وهي البلد الذي توجد فيه تلك الجهات.

    تسمح الخدمات السابقة، بتصفح المواقع التي يمنعها "البروكسي"، ويحتمل، لهذا السبب، أن يمنع بعض مزودي خدمات إنترنت في البلدان العربية، الوصول إلى المواقع التي تقدم مثل هذه الخدمات.

    ماذا يكشف عنوان IP ؟

    عندما يزور شخص موقعاً على الشبكة، يسجل الموقع رقم IP العائد للكمبيوتر الذي اتصل به. وعند إرسال رسالة إلكترونية، يمكن لمتسلم الرسالة معرفة عنوان IP، للكمبيوتر المرسل، أيضاً. فإذا كان يستخدم برنامج Outlook، مثلاً، فيكفي أن ينقر على Options، بعد أن يفتح الرسالة، ليطلع على عنوان IP. لكن، هل يحدد عنوان IP الكمبيوتر المتصل، بدقة؟

    إذا كان الكمبيوتر المتصل، ينتمي إلى شبكة مرتبطة بخط خاص مؤجر (leased line)، كما هو حال العديد من شبكات المؤسسات المتوسطة والكبيرة، فسوف يكشف عنوان IP، عن اسم تلك المؤسسة، ورقم الكمبيوتر المتصل.

    أما إذا كان الكمبيوتر يتصل عن طريق طلب رقم هاتف عادي (dial-up)، فلا يكفي رقم IP، لتحديد الجهة المتصلة بالموقع (أو التي بعث برسالة)، إذا سيكشف القسمان الأول والثاني من الرقم، بدءاً من اليسار، عن اسم مزود خدمات إنترنت، الذي يشترك لديه المتصل، فيما يحدد القسمان الثالث والرابع، رقم مجموعة الكمبيوترات، والكمبيوتر المتصل لدى مزود الخدمة، على التوالي، وليس الكمبيوتر الذي أجرى الاتصال الأولي. وقد يحمل، لهذا السبب، العديد من المتصلين عن طريق مزود خدمة واحد، عناوين IP متطابقة، إذا جرى الاتصال في أوقات مختلفة. كيف يمكن اكتشاف المتصل (أو مرسل الرسالة) في هذه الحالة، إن ارتكب مخالفة قانونية؟

    يمكن ذلك عن طريق مزود خدمة إنترنت (ISP)، الذي تحتفظ كمبيوتراته، بسجلات عن كافة الاتصالات، تضم حقلاً لرقم IP، وحقلين لكل من تاريخ وزمن الاتصال، وحقلاً لاسم المشترك. ويكفي أن تزوده الجهة المتضررة بقيمة الحقول الثلاثة الأولى (تكون مسجلة لديها)، كي يكتشف اسم المشترك. ويمكنه بالتعاون مع مؤسسة الهاتف، الوصول إلى الرقم الذي تم عن طريقه الاتصال. لكن هذه الإجراءات تتطلب تدخلاً من قبل الجهات الرسمية المشرفة على تطبيق القانون.


  2. #2
    الصورة الرمزية archi_mfm
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    مصر
    العمر
    34
    المشاركات
    771
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    28
    بارك الله فيك علي هذه المعلومات المفيدة..........والسلام
    هل تري نلتقي بعد غياب....ام العمر أقصر من ذلك

  3. #3
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    342
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    19
    good info, many thanks

  4. #4
    الصورة الرمزية amr9abra
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    egypt/cairo
    العمر
    31
    المشاركات
    4
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    مشكوور اخى على هذه المعلومات القيمه

  5. #5
    الصورة الرمزية husamdabbagh
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    حلب الشهباء
    العمر
    35
    المشاركات
    1,684
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    46
    thank you
    ----------
    حتى تكون الأفضل -----------حتى تحقق ماتريد --------- حتى تنعم بحياتك ---------- خطط لحياتك

  6. #6
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    111
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    15
    شكرا على المعلومات القيمة

    لكل شىء اَفة واَفة العلم نسيانة (عثمان بن عفان)
    الساعة الاكثر ظلمة هى التى تسبق الفجر ( توماس فولر)

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. هل تستطيع الوصول لبيت جدك قبل ان تتحرك من منزلك ؟ نعم تستطيع
    بواسطة محمد السيد في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 12 / 08 / 2012, 32 : 04 AM
  2. [معماري]: جامع الدولة في قطر
    بواسطة مسلمة في المنتدى الديكور و الماكس المعماري | Decoration and Architectural
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 15 / 01 / 2011, 31 : 05 PM
  3. لغز .. يكشف لك شخصيتك..
    بواسطة الفارس الملثم في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10 / 11 / 2010, 58 : 02 PM
  4. ..::][::.. من تذكره .. و من لا تستطيع نسيانه..::][::..
    بواسطة قمر في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 24 / 09 / 2009, 14 : 07 PM
  5. الترتيب حسب الدولة الاكثر زيارة - جديد اليكسا العالمية Alexa -
    بواسطة eslam mohamad في المنتدى الويب وتطوير المواقع | Websites Design & Development
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19 / 09 / 2009, 36 : 04 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 05 : 07 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO