Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 6 من 6

الفرق بين الواقع ومطابقة الواقع في صورة

هذا الموضوع : الفرق بين الواقع ومطابقة الواقع في صورة داخل الديكور و الماكس المعماري | Decoration and Architecturalالتابع الي قسم Autodesk 3D Studio Max : السلام عليكم ورحمة الله ٍّالفرق بين الواقع ومطابقة الواقع في صورة نقصد بالواقع (Realism) الصورة التي ما ان نراها حتى ...

  1. #1
    الصورة الرمزية أطلسي
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    المغرب
    العمر
    38
    المشاركات
    50
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    15

    الفرق بين الواقع ومطابقة الواقع في صورة

    السلام عليكم ورحمة الله
    ٍّالفرق بين الواقع ومطابقة الواقع في صورة
    نقصد بالواقع (Realism) الصورة التي ما ان نراها حتى نعرف انها مصممة باستخدام الحاسب ,اما مطابقة الواقع في صورة (Photorealism)فهو الصور التي يخيل إلينا انها ملتقطة عن طريق كاميرا اوممسوحة عن طريق ماسح ضوئي علما بانها مصممة باستخدام الحاسب.
    الواقع ومطابقة الواقع في صورة Realism Vs. Photorealism
    إذا راقبنا اشرطة فيديو لرسوم متحركة مصممة بواسطة الحاسب ربما نشاهد بعضا من سلاسل اللقطات التي تبدو اقرب للحياة الواقعية من انها ولدت باستخدام الحاسب ,ان هذه المشاهد التي تبدو حية (اقرب للحياة الواقعية) تدعى مشاهد مطابقة للواقع (Photorealistic) وبالطبع فاننا نرغب في في معرفة كيف حصل المخرج على هذه اللمسة الواقعية.
    اتمنى ان يكون هناك جواب سهل وذلك لان مطابقة الواقع في صورة(Photorealism) يتطلب الكثير الكثير من عمليات الظبط والإخراج وقد يكون عدد هذة العمليات غير منته.ان فنانا خبيرا قد يستغرق اسبوعين من الزمن على الاقل ليشكل صورة مشابهة للواقع (Photorealistic),وهو يستغرق زمنا اكبر من ذلك من اجل حركة مشابهة للواقع(Photorealistic Animation) .وعلى كل حال فان الصور المشابهة للواقع(Realistic) تستغرق زمنا اقل من تلك الصورالمطابقة للواقع.
    ونعني بالصور اوالحركة المشابهة للواقع(Realistic) تلك الصورة التي تكون قريبة من الواقع ولكنه يمكنا ان نميز بسرعة اها مولدة باستخدام الحاسب .ان اغلب الزبائن تكفيهم الحركة المشابهة للواقع ,كما ان فنان 3d studio يتقن مبادئ الاضاءة ومصنع المواد بشكل جيد يمكنه ان يشكل مشاهد مشابهة للواقع في زمن اقل من الزمن اللازم لتشكيل مشاهد مطابقة للواقع مهما كانت هذه المشاهد المشابهة للواقع معقدة.
    ان تشكيل الصور المشابهة للواقع(Photorealistic) يستغرق على الاقل زمنا اطول بمرتين من زمن تشكيل الصور الواقعية.
    فاذا ما طلب منك زبون ما تصميم فيلم رسوم متحركة مشابهة للواقع(Photorealistic) مدته 30 ثانية ,واعطاك مهلة شهر واحد لانجاز العمل,عندها عليك ان تساله ماذا يعني بكلمة مشابهة للواقع ثم عليك ان تجلس معه لمشاهدة بعض اشرطة من الفيديو وتطلب منه ان سشير الى سلاسل اللقطات ذات النوعية المرضية له.وستجد انه سيشير على الارجح الى المشاهد ذات النوعية الاقل جودة بشكل طفيف من المشاهد المشابهة للواقع ناهيك عن تلك المطابقة للواقع وفي هذه الحالة فان كل ما يحتاجه هذا الزبون هو الواقعية (Realism)وليس مطابقة الواقع(Photorealism).
    لماذا يستغرق تشكيل الصور المطابقة للواقع (Photorealism)زمنا اطول?
    حالما نشكل المشهد الاساسي ومن اجل مطابقة الواقع فاننا بحاجة الى الكثير من عمليات الضبط الطفيفة للمواد والاضاءة ,ومن ثم علينا تنفيد عميلة الاخراج النهائي (Rendring ) بعد كل عملية ضبط لملاحظة ثاتيرها على المشهد .اذ ان اي نمودج لمشهد مطابق للواقع سيكون معقدا بطبيعة الحال .وبالإضافة الى ذلك فان المادة الواحدة في مثل هكذا مشهد لا تتضمن مخطط الإكساء فقط ,وانما تتطلب ايضا مخطط حفر( Bump) ومخطط انعكاس (Reflection) وربما مخطط تالق (Shininess) او مخطط كتامة(Opacity) أيضا.وبعد الإنتهاء من جميع عمليات الضبط السابقة يمكننا اخد فكرة سريعة عن ثاتيرها باستخدام عملية الإخراج (Rendre),بدقة قدرها "320*200" وفق نظام العرض « VGA » وبعد الحصول على النتيحة النهائية التي نريدها يمكننا تنفيد عملية الإخراج النهائي وفق الدقة الفعلية التي نريدها من اجل رؤية ما حدث.
    وكل تفحص لناتج الإخراج النهائي (Rendre) ينفد بعد ذلك سيأخذ وقتا طويلا .فإذا ما إستغرقنا يومين من اجل الحصول على مشهد مشابه للواقع(Photorealistic) فإنه من المحتمل أن يلزمنا أسبوع آخر من أجل الحصول على مشهد مطابق للواقع(Photorealism) بحيث يبدو هذا المشهد كصورة فوتوغرافية حقيقية.
    ربما نعتقد ان كثرة التدريب قد تمكنك من معرفة المواد والأضواء التي تحتاجها لكي يبدو المشهد كصورة فوتوغرافية حقيقية .إن كثرة التدريب ستجعل هذا العملية أسرع ولكن كل مشهد يختلف عن الآخر,وحتى الفنان المتمرس (الخبير)بالصور الفوتوغرافية الحقيقية يستغرق زمنا لا بأس به في التعديل والإختبار.
    وهناك عامل آخر يجب ان يؤخد بعين الإعتبار وهو عدد الألوان التي نود الحصول عليها بنتيجة الإخراج النهائي.فمن الصعوبة بمكان إمكانية الحصول على صورة مشابهة للواقع بإستخدام "256"لونا فقط ,إذ أننا بحاجة إلى بطاقة إظهار بطول قدره"16" بتا أو "24"بتا لممر المعطيات من أجل أعمالنا الرسومية المشابهة للواقع ,في حين أنه يمكننا الحصول على صورة قريبة من الواقع(Realistic) إعتمادا على "256" لونا فقط, إلا أنه يفضل إنجازها بإستخدام بطاقة إظهاربطول قدره "16" بتا أو"24" بتا .وبالإضافة إلى ذلك فإن ملفات الحركة (Flic)مقيدة بعدد الألوان المتاحة لها ألا وهو "256" لونا.وبالتالي إذ ما طلب زبون ما ملف حركة مطابقة للواقع فمن الأفضل لنا أن لا نتورط في هذا العمل بل علينا أن نحفظ العناء والجهد الذي سنبذله في هذه المهمة شبه المستحيلة.
    المصدر.كتاب فن الإضاءة والإكساء
    ترجمة وإعداد. المهندس محمود الفارس والمهندس عمر الجدعان.
    سوريا.


  2. #2
    الصورة الرمزية ammarkhatib
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    7,979
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    192
    يسلم ايديك اخي اطلس موضوع مميز ..وكل الشكر ايضا للاخ المهندس عمر الجدعان ...بارك الله بكما

  3. #3
    الصورة الرمزية أطلسي
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    المغرب
    العمر
    38
    المشاركات
    50
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    15
    السلام عليكم
    بارك الله فيك أستاذ عمار .أرجو أن يستفيد الأعضاء ذلك أني مازلت أرى خلطا بين المصطلحين.

  4. #4
    الصورة الرمزية k o g d
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    العمر
    27
    المشاركات
    8,660
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    195
    بارك الله فيك اخي الاطلسي على الموضوع المميز والمعلومات الجميلة .....
    كنت اتمنى او كانت هناك صور توضيحية في الموضوع او لقطات فيديو للحصول على معرفة اكبر بالموضوع ...
    على اي حال بارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك , وبارك الله في كاتب ومترجم الموضوع ...

    سلام عليكم

  5. #5
    الصورة الرمزية ammarkhatib
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    7,979
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    192
    نعم اخي الكريم بالفعل هناك خلط مابين الاضاءة الجميلة ومابين الواقع
    دعني اتحدث عن مثال بسيط جدا
    غرفة مظلمة بعمق 5 الى 7 امتار مثلا فيها نافذة واحدة يدخل منها ضوء الشمس ...كيف تتم اضاءة هذه الغرفة ؟
    مايحدث في اضاءة الفيري :
    1- يتم استخدام ضوء من النوع target direct لمحاكاة ضوء الشمس
    2- vray light عند النافذة لمحاكاة تأثير مرور اشعة الشمس عند النافذة
    النقطة الثالثة يتم وضع ضوء omni في منتصف الغرفة لكي لاتبقى المجسمات البعيدة عن النافذة مظلمة او معتمة قليلا
    نعم ستظهر المجسمات بشكل افضل ولكن هذا منافي للواقع ؟ من اين مصدر ضوء الاومني ماهو مصدره ؟ نعم ظهرت المجسمات البعيدة افضل وربما رأينا تأثير الخامات بشكل افضل ولكن الواقع بقول ان تبقى هذه المجسمات مظلمة مادام لايوجد مصدر ضوئي خاص موجود في الغرفة
    قرأت ذات مرة في احد المنتديات العربية عن درس يشرح اضاءة غرفة مغلقة تماما بمعنى انه لايوجد اضاءة شمس ...
    فكرة الدرس انه تضع اعلى ومنتصف الغرفة ضوء اومني باعدادت معينة ...على فكرة الخامات جميلة الاضاءة حلوة ......لكن يبقى السؤال ؟ اين مصدر هذا الضوء ؟ من اين اتى وخصوصا انه لايوجد مصدر اضاءة خاص واحد على الاقل ...هنا الخلط الذي اتحدث عنه
    نعم :
    من فترة طيبة تثار في المنتديات الاجنبية مرحلة مابعد الماكس ؟؟ بمعنى انني اخرج العمل على الماكس كصورة ...طيب هل انتهى العمل عند هنا
    الست احتاج مثلا الى اخراج هذه الصورة ...اضافة بللور الى بعض اجزاء هذه الصورة وبعض الحدة ..الست بحاجة الى تعديل الكونتراست والبرايتنس
    هناك الية وتنقية لعمل هذه الامور خصوصا الsharpen وليست الامور عشوائية
    الموضوع مهم صراحة وكبير ونحتاج ان ندرسه ونهتم به كمصممين وكأساتذة عرب !!

  6. #6
    الصورة الرمزية أطلسي
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    المغرب
    العمر
    38
    المشاركات
    50
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    15
    السلام عليكم
    بارك الله فيك اخي الاطلسي على الموضوع المميز والمعلومات الجميلة .....
    كنت اتمنى او كانت هناك صور توضيحية في الموضوع او لقطات فيديو للحصول على معرفة اكبر بالموضوع ...
    على اي حال بارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك , وبارك الله في كاتب ومترجم الموضوع ...

    سلام عليكم
    شكرا لمرورك أخي فكرت بذلك لكن سيصبح النص بتصرف .....

    أستاذ عمار شكرا على المتابعة وإثراء الموضوع ,الحقيقة أن الكتاب تناول معظم هذه الإحتمالات. إبتداءا من دراسة أنواع الإضاءة وخصائصها وإعداداتها القياسية و إنتهاءا بمشروع صغير للتطبيق.لكني إقتبست هذا الجزء فقط لأهميته.
    ولا أخفيك سرا أني أملك المجموعة كاملة وهي جد مفيدة.
    وهذه معلومات عنها للفائدة.
    1 كتاب بناء العناصر ثنائية وثلاثية الأبعاد
    2 تشكيل الكائنات الحية
    3 فن الحركة والتحول
    4 فن الإصاءة والإكساء
    5 السطوح الزجاجية وتقنيات الإنعكاس
    وكلها تصدر عن دار الإشعاع للنشر والتوزيع سوريا.
    بالنسبة لي أملك الطبعة الأولى 1997.


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مشروع جديد على ارض الواقع
    بواسطة mwafy في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 23 / 04 / 2013, 33 : 12 PM
  2. تجربة تتبع test tracking لدمج ال 3d في الواقع
    بواسطة issam في المنتدى عرض ونقد الأعمال | Exhibition & Criticism Designs
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 11 / 08 / 2011, 31 : 04 AM
  3. منظور خارجي ...إلى اي درجة وصلت لمحاكاة الواقع اريد رأي الجميع حتى نستفيد كلنا ....
    بواسطة fajer في المنتدى عرض ونقد الأعمال | Exhibition & Criticism Designs
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 29 / 06 / 2011, 06 : 09 AM
  4. شى من الواقع التصميم الجديد
    بواسطة sefeleslam في المنتدى عرض ونقد الأعمال | Exhibition & Criticism Designs
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 03 / 12 / 2007, 08 : 11 AM
  5. دمج التصاميم الثلاثية الأبعاد مع الواقع
    بواسطة y@sser في المنتدى مايا | Autodesk Maya
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08 / 06 / 2007, 19 : 11 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 39 : 04 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO