Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 4 من 4

دليل اعدادات البيوس ( الجزء الاول )

هذا الموضوع : دليل اعدادات البيوس ( الجزء الاول ) داخل البرامج والتقنية | Programs & Softwareالتابع الي قسم المنتديات التقنية : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اما بعد اخواني واخواتي الكرام اعضاء هذا المنتى الرائع اقدم لكم اليوم الدليل الكامل لاعدادت ...

  1. #1
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    العمر
    33
    المشاركات
    547
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    23

    دليل اعدادات البيوس ( الجزء الاول )

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اما بعد
    اخواني واخواتي الكرام اعضاء هذا المنتى الرائع اقدم لكم اليوم الدليل الكامل لاعدادت البيوس اهداء مني لكم وسوف اقوم بكتابته واعداده وترتيبه جزء جزء ان شاء الله تعالي ودون مقاطعة ولكن اريد التشجيع حتي يمكن تثبيت الموضوع باذن الله تعالي

    مقدمة
    لربما يعتقد الكثير من مستخدمي الحاسب أن البايوس يعتبر أحد الأسرار الغامضة والمناطق المحرمة في الحاسب والتي لا يدخلها الا الخبراء وأساتذة الحاسب. الحقيقة هي أن البيوس برغم أهميته وتأثيره على جميع قطع الحاسب، ليس بتلك الصعوبة أو ذاك التعقيد الذي يعتقده غالب المستخدمين.


    لربما الكثير من مستخدمي الحاسب لم يفكر قط بالدخول إلى البايوس وذلك لعدم احتياجه لذلك. إذا اشتريت جهازا مجمعا وجاهزا للاستخدام ، فانك لن تحتاج لتجهيز أي أعدادات أو عمل أي تغييرات في البيوس، لكن المستخدم الذي سيقوم بتجميع جهازه بنفسه أو يريد أن يضيف قطعة جديدة من العتاد أو لمن يريد أن يعصر أخر قطرة من الأداء من جهازه، سيحتاج إلى أن يدخل إلى البيوس ويبدأ بتغيير بعض الاعدادات. واليوم اقد لكم الجزء الاول من الدرس وهو اعادات البيوس ودليلك ومرجعك الكامل لها من اعداد م / احمد محرم
    لنبدأ

    تفسير معنى بيوس ووظيفته
    كلمة BIOS هي اختصار لجملة Basic Input/Output System وهى تعنى النظام الأساسى لدخول وخروج المعلومة. ببساطة هو البرنامج المسئول عن أعدادات اللوحة الأم والعتاد المتصل بها.
    الأمر الذي يجعل الكثير من الكتاب يخشى الكتابة عن البيوس، هو كثرة الاختلافات باعدادات البيوس بين لوحة أم وأخرى. كل شركة من الشركات المصنعة للوحات الأم تقوم بتفصيل البيوس بحسب المزايا الموجودة باللوحة الأم وشريحة المستخدمين الموجهة لهم هذه اللوحة، لهذا، فانه من شبه المستحيل أن يتم كتابة مقال واحد يغطى جميع قوائم البيوس لجميع اللوحات الأم المتوفرة بالسوق. إذا كان من شبه المستحيل تغطية جميع أنواع وقوائم البيوس، إذا فما هي الأمور التي سنتضمنها بمقالنا هذا؟ ما سنركز عليه هنا هو الأساسيات والتي نعلم بوجودها بغالب اللوحات ألام والتي نعلم بان الكثير من القراء سيستخدمها ويستفيد منها.
    تقريبا غالب أنواع البيوس المستخدمة باللوحات الأم تكون من صنع إحدى شركتين متخصصتين، شركة Phoenix وهى تصنع بيوس يعرف باسم Award، وشركة American Megatrends وهى مشهورة برمز AMI. تقريبا 95% من اللوحات الأم الموجودة بالسوق تحتوى على بيوس مصنع من إحدى هاتين الشركتين.
    الشركات المصنعة للوحات الأم تقوم بشراء نسخ البيوس من إحدى هاتين الشركتين ومن ثم تقوم بتحديد القوائم التي ستستخدمها. ما يعنيه هذا الأمر هو أن برنامج البيوس يأتي بالكثير من المميزات والقوائم ولكن الشركة المصنعة للوحات الأم تختار ماذا تريد أن تستخدم من هذه المميزات وما لا تريد أن تستخدمه. كما يمكن لهذه الشركات أن تطلب إضافة مميزات وقوائم خاصة إلى البيوس الذي تريده مما يعنى وجود بعض القوائم خاصة بلوحات معينه وليست موجودة باللوحات الأخرى. هناك كذلك موضوع أسماء القوائم. مما رأيناه من اللوحات المختلفة التي مرت علينا، فان بعض الشركات تقوم بتغيير أسماء القوائم عن الأسماء المعتادة مما قد يسبب بعض الربكة عند المستخدمين.
    ما نريده من السابق هو التنبيه إلى أن البيوس الموجود بجهازك قد يحتوى على قوائم واختيارات مختلفة عن التي سنذكرها بمقالنا هذا. ربما سيكون اسم القائمة مختلف وربما ستجد بعض الاختيارات موجودة بقوائم مختلفة عن التي لديك، وربما ستجد الاختيار باسم مختلف عن الذي سنذكره بمقالنا هذا، ولكن القواعد والأسس والاختيارات الرئيسية التي سنتكلم عنها ستكون موجودة بجهازك بمكان أو بأخر. كل ما عليك هو البحث عنها.


    الدخول إلى البيوس
    طريقة الدخول إلى البيوس تختلف من لوحة إلى أخرى، ولكنها تتشابه بكونها تتم عند أول تشغيل الجهاز وقبل تحميل نظام التشغيل. بعض اللوحات تتطلب الضغط على زر DEL وبعضها تتطلب الضغط على عدة أزرار بنفس الوقت، ومنها من تطلب منك إدخال قرص مرن خاص بها. بالعادة عند أول تشغيلك للجهاز ستجد رسالة تبلغك الأزرار التي يجب الضغط عليها للدخول إلى البيوس.


    قبل الدخول إلى القوائم والاعدادات، يجب أن نتكلم عن بعض المصطلحات التي ستجدها بالبيوس. هذه المصطلحات تستخدم لتشغيل أو إطفاء المميزات والاعدادات. المصطلحات ستكون كالتالي:


    Enable-On


    وهى لتفعيل أو تشغيل الميزة أو الإعداد


    Disable-Off


    وهى لتعطيل أو إطفاء الميزة أو الإعداد


    Auto


    وهى لجعل اللوحة الأم تتعرف على العتاد أو الميزة بشكل آلي


    Press Enter


    وهى تعنى وجود قائمة إضافية ويمكن الدخول إليها بالضغط على زر Enter بلوحة المفاتيح.


    IRQ


    هي اختصار لجملة Interrupt Request وهى تعنى طلب مقاطعة. إذا أراد أي من العتاد الموصل بالجهاز أن يجذب انتباه نظام التشغيل، فانه سيرسل له طلب مقاطعة، هذا الطلب سينبه نظام التشغيل إلى أن هذا العتاد يحتاج لبعض المصادر أو يحتاج من نظام التشغيل أن يعمل له شيئا. يوجد هناك عدد محدود من العناوين الخاصة بطلب المقاطعة. لذا نجد ببعض الأحيان أكثر من قطعة من العتاد تشترك باستخدام عنوان واحد. هنا، سيؤدى هذا الأمر إلى حدوث تعارض بين قطعتي العتاد. لحل هذا التعارض يجب تخصيص عنوان مختلف لكل قطعة من العتاد.



    كيفية التحرك بداخل البيوس
    للتنقل بين القوائم المختلفة، يجب استخدام الأسهم الموجودة على لوحة المفاتيح. ولاختيار تشغيل أو إطفاء ميزة يجب استخدام زري Page Up و Page Down أو يمكنك أن تضغط زر Enter لإعطائك قائمة بالاختيارات المتوفرة لهذا الإعداد أو الميزة.




    القوائم الرئيسية
    البيوس يتألف من عدة قوائم رئيسية، بداخل كل منها سنجد بعض الاعدادات وبعض القوائم الفرعية. القوائم الرئيسية بغالب أنواع البيوس هي ما يلي:


    Standard CMOS Features
    Advanced BIOS Features
    Integrated Peripherals
    Power Management Setup
    PnP/PCI Configurations
    Load fail-safe Defaults
    Load Optimized Defaults
    Set Supervisor Password
    Set User Password
    Save & Exit Setup
    Exit without Saving


    طبعا هذه القوائم تختلف بحسب البيوس. ربما لن تجد نفس هذه القوائم بالبيوس الخاص باللوحة التي لديك، ولكنك بالتأكيد ستجد بعضا منها إن لم يكن غالبها. لنتكلم ألان بالتفصيل عن كلا من هذه القوائم.




    Standard CMOS Features

    هذا القسم يحتوى على الاعدادات والمعلومات الأساسية للجهاز. الاعدادات ستتضمن التالي:


    Date/Time

    وهى لأعداد التاريخ و الوقت



    IDE Primary Master

    وهى لإعداد القرص الصلب أو السواقة التي تكون مركبة سيد بشق IDE رقم 1



    IDE Primary Slave

    وهى لإعداد القرص الصلب أو السواقة التي تكون مركبة خادم بشق IDE رقم 1


    IDE Secondary Master

    وهى لإعداد القرص الصلب أو السواقة التي تكون مركبة سيد بشق IDE رقم 2


    IDE Secondary Slave

    وهى لإعداد القرص الصلب أو السواقة التي تكون مركبة خادم بشق IDE رقم 2


    كل من الاعدادات السابقة يمكن عملها بشكل آلي أو يدوى. لكي تجعل الجهاز يتعرف على الأقراص بشكل آلي يجب عليك أن تحول كل الاختيارات السابقة إلى AUTO. هنا، فان اللوحة الأم ستتعرف على الأقراص لوحدها بكل مرة تشغل بها الجهاز.


    لعمل الاعدادات اليدوية، وهذا ببعض الأحيان يكون ضرورة وخصوصا عند استخدام أقراص صلبة قديمة، يجب عليك أن تحول الاختيارات السابقة إلى Manual ومن ثم تقوم بتعريف المعلومات التالية عن القرص الصلب:


    Access Mode

    وهى تكون Auto, Normal, Large, LBA وهى تعتمد على نوع القرص الصلب الذي تستخدمه وماذا يدعم من التقنيات السابقة.


    Cylinder, Head, Precomp, Landing Zone, Sectors

    المعلومات السابقة ستكون بالعادة مكتوبة على القرص الصلب نفسه أو يمكن الحصول عليها من موقع الشركة المصنعة للقرص الصلب. جميع الاعدادات السابقة ضرورية لكي تتعرف اللوحة الأم على القرص الصلب بطريقة صحيحة وإلا فان القرص الصلب قد لا يعمل بشكل صحيح.


    Drive A / Drive B

    الاعدادات السابقة هي لتعريف سواقات الأقراص المرنة، وهى تكون إما 1.44M 3.5in وهى الأقراص المستخدمة حاليا، أو، 1.6M 5.25in وهى الأقراص القديمة والتي لم تعد تستخدم ألان.



    Video

    الاختيار هذا يكون لتحديد كرت الشاشة الذي يجب أن يستخدم. ببعض الحالات، قد يكون هناك أكثر من كرت شاشة على نفس الجهاز، أي أن يكون هناك كرت على شق AGP وكرت أخر على شق PCI. بواسطة هذا الاختيار، يمكنك تحديد أي من الكرتين سيتم استخدامه.



    Halt On

    هذا الاختيار هو لتحديد ما إذا كانت اللوحة الأم ستتوقف عن تحميل نظام التشغيل وتعطيك رسالة بوجود خطأ إن حصل أي عطل. الاختيارات تتضمن:


    All

    وهى لكل أنواع الأخطاء


    All but Keyboard
    وهى لكل الأخطاء ماعدا أخطاء لوحة الطباعة.


    All but Diskette
    وهى لك الأخطاء ماعدا خطأ سواقة الأقراص المرنة.



    All but Disk/Key
    وهى لكل الأخطاء ماعدا سواقة الأقراص المرنة ولوحة الطباعة.


    Processor Serial Number

    هذه الميزة تستخدم مع المعالجات من نوع Pentium III حيث أنها تحتوى على رقم متسلسل خاص بكل معالج. تفعيل هذه الميزة يسمح للجهاز ببث هذا الرقم المتسلسل إلى نظام التشغيل وبالتالي يمكن من خلاله تمييز الجهاز من قبل شركة أنتل. نصيحتنا ستكون بإطفاء هذه الميزة حيث أنها قد تستخدم من قبل بعض الشركات والهاكرز للتجسس على جهازك.

    انتهى الجزء الاول بحمد الله تعالى من فضلك قم بتقييم الموضوع حتي يمكنني اكمال الجزء الثاني

    ahmedmoharram@Live.com
    01113530300

  2. #2
    الصورة الرمزية حسين الكاههجي
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    Baghdad
    العمر
    30
    المشاركات
    1,846
    Thanks
    0
    Thanked 4 Times in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    49
    بارك الله بك اخي الكريم

  3. #3
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    العمر
    33
    المشاركات
    547
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    23
    الله يكرمك اخي حسين الكهاجي وجاري تقديم باقي الاجزاء

  4. #4
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    Lebanon
    المشاركات
    1
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    جميل ....شكرا لك


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. دليل اعدادات البيوس ( الجزء الخامس )
    بواسطة ahmedmoharram في المنتدى البرامج والتقنية | Programs & Software
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 21 / 07 / 2008, 28 : 02 AM
  2. دليل اعدادات البيوس ( الجزء السادس )
    بواسطة ahmedmoharram في المنتدى البرامج والتقنية | Programs & Software
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24 / 10 / 2007, 20 : 04 PM
  3. دليل اعدادات البيوس ( الجزء الرابع )
    بواسطة ahmedmoharram في المنتدى البرامج والتقنية | Programs & Software
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 19 / 10 / 2007, 34 : 04 PM
  4. دليل اعدادات البيوس ( الجزء الثالث )
    بواسطة ahmedmoharram في المنتدى البرامج والتقنية | Programs & Software
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11 / 10 / 2007, 08 : 05 AM
  5. دليل اعدادات البيوس ( الجزء الثاني )
    بواسطة ahmedmoharram في المنتدى البرامج والتقنية | Programs & Software
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11 / 10 / 2007, 29 : 04 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 04 : 07 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO