Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل تريد مزيد من دروس الخامات وفهمها لجميع برامج الثري د

المصوتون
2. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • نعم,

2 100.00%
  • لا,

0 0%
  • غير مهتم بالموضوع

0 0%
إستطلاع متعدد الإختيارات.
النتائج 1 إلى 9 من 9

فهم الخامة

هذا الموضوع : فهم الخامة داخل مايا | Autodesk Mayaالتابع الي قسم البعد الثالث | 3D Programs : أولا من يريد متابعة مواضيعي عن " التصميم الواقعي" مرحب به, أنا عضو وهدُه الصورة هي التي ستستطيع أن تعمل ...

مصمم مشارك

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0

فهم الخامة

أولا من يريد متابعة مواضيعي عن " التصميم الواقعي" مرحب به, أنا عضو وهدُه الصورة هي التي ستستطيع أن تعمل زيها بالمايا أو بغيره
    إن قدمت القليل من التركيز معي, وهدُه الصورة تستعرض خامة البلاستك فقط (ماعدا رجلا الكرسي فهما معدن)

وهدُه أخرى سنتطرق اليها في مواضيع أخرى إن كان هنالك كثير ممن أجابوا بنعم في الإستفتاء وشاركوا بردود

البداية ( البلاستيك المصقول )
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, كتير منا بيعملوا خامات وبيحطوها في الريندر تاعهم, بس هل انته كنت بدك
    تطلع الخامه زي الي في راصك, أو حاولت و وطلعت معاك صدفة أو حتى جمل....
    أنا قرأت مواضيع لأكثر من برنامج ريندر وخصائص الخامات, كلها متشابه ولكن بتتغير طرق الحساب والمصطلحات
    حسب كل جهاز ريندر أو برنامج ثري دي, عالعموم حسب ما تعلمت طبقت على المايا ونجحت التجربة وحصير
    انشاء الله اعمل الخامة واشرحها وكيف طريقتها حتى نفهم الخامات أكتر, ومنتشرف لو في أعضاء غيري أضافوا معلومات
    أو أفكار أو حتى تصحيح, لسه في كتير أفهم مني وأحسن مني في هاي المواضيع........
    بس ملاحظة أنو كل خامة في المايا ليها خصائصها و حتى نقدر نستفيد ونجمع الخصائص في خامة وحده نستخدم
    خامة اللاير, بالإضافة أنو عنطريق قرائتك عن خصائص خامات في برامج أخرى حتفهمك أيضا خصائص الضوء
    والخامات أكثر

وفكرت كأول خامه أعملها تكون البلاستك وهي كالآتي:
    أول خطوة دراسة الخامة:
    أول شي لو شفنا البلاستك حنلاقيه عادتة بيلمع وما فيه تضاريس, بمعنى آخر سطح ناعم, لكن في الأصل ما بكون
    ناعم كتير زي المراي , اسمه defuse في المايا, لكن في عملية الريندر أنا بهمني الشكل والمظهر أكتر من أني
    أعمل تضاريس مجهرية وأخرب الخامة, فبنستخدم خامة اللايرس, أو الطبقات, ومنعمل lambert وأيضا anostropic
    اللامبرت حيكون هوه لون الخامه, وال أنوستروبيك هوه الي حيتحكم بالإنعكاسات ويعطي السكل نعومة السطح,

ثانيا البلاستك عادة ما بكون فاتح وقوي في اللون, أو بيعكس لونه بقوة, ومنتحكم بهاد عبر ال color منخلي
    اللون فاتح جدا, وهاد للأسف بإثر في الريندر أول ما تعمل غرفة يمكن تحس إنو الخامة فيها ضو كتير, فبتتحكم
    بتقليلها عن طريق تغميق اللون,

ثالثا الخامة مش شفافه فإدن (عفوا الكيبورد ما بيكتب حرف الزال فححطه دُ) المهم إنو الشفافيه تاعته بتكون كامله
    ومعدل الإنكسار ما بيأثر, نحنا قلنا, أصدي أنا قلت أنو أنو نحه حنعمل واحد لامبرت وواحد انوستروبيك,
    وحنحطهم في خامة اللايارات, خامة اللايارات بتحتوي على أمرين الأول (زي ما أنا فهمت) أنو بخلي المواد طبقات
    رقيقه, أو الثاني الي بيخليها كأنها خامه وحده, وأنا أرتحت في الريندر والتحكم مع الخيار الأول, إدُن صار عنا
    طبقة شفافه وطبقه غير شفافه, والسبب أنو ما بدي تكون طبقة الإنعكاس بتخرب اللون أو خصائص البلاستك الأولية
    في نظري, فحنعدل الشفافية, وحنحط معدل الإنكسار فوق الواحد , بتقدر تعرف تحسب معدل الإنكسار من
    كتاب الثانوية (لأني لسه في التاني ثانوي) أو تدور على Refraction index وفي البرامج المخصصة للرندر حتلاقيها
    IOR وهاي للإنكسارات المعقدة زي المجةهرات وإلى آخره.
    في النهاية أصبح عنا خامتين , منجعل اللامبرت سطح قليل الخشونة, والأنوستروبيك ناعم جدا.

سبب أتيار الأنوستروبيك مع وجود خامات عاكسة أخرى , أن الأنوستروبيك يملك خاصية ال roughness وهاي
    بتأثر على حدة الإنعكاس الدُي يكون في الالخامة(أو الصور المنعكسة) والثاني والأهم أنه يعطي الشكل خشونه
    أو نعومة, فيستطيع الناظر إلى الصورة معرفة ما إدُا كان الجسم صلب وخشن, أم ناعم وخفيف.

الخطوة الثانية البدء في التعديل:

(انتظر عشرة دقائق إلى أن أحمل المواد)

أولا نعمل خامة لامبرت وخامة أنوستربوبيك, والثالثة خامة اللايارات, وبعد دُلك قم بإعادة تسميتهم إلى(غير ضروري بس حتى تفهم أي خامة
    أنا اخترت) سمي اللامبرت base_mat والأنوستروبيك plas_ref واللايارات plastic
    صورة عن الخامة البلاستيك

وهاي الصورة الأوليه, في أحسن وأزبط بس هلأ أنتبهوا معاي.....

هيك بتكون الصورة في الهايبر جراف, بس في الخصائص:
    منحط الplas _ref على الكولور, ومنحط الشفافية حوالي 0.700 هاد بال HSV باختصار حبيت أحط مقدار شفافية هدُه الخامه 30%
    (انظر للصورة التي في لأسفل)

أما بالنسبة للbase_mat فامنحط اللاير تبعه تحت اللاير الثاني , منحطه على الكولور , وبعدين منخلي الشفافية اللون الأسود, أو يعني مش
    شفاف (زي الصورة الي تحت)

ومننساش أنو نحط على الcomposting flag ال assign shader ولو حاب حكه الخيار الثاني, بس أعمل تبعي في البداية

الخطوة البعديها بناء على ما قلناه في التخطيط الإبتدائي, ندخل على خامة الbase_mat , لأنو عادة البلاستك الي بيعكس بيكون لونه قوي
    منحط اللون الي بدنا ايها على أفتح درجة من أي لون, وبتقدر تخفضه لو كان المشهد تاعك حيكون فيه كتير إضائة, أو حاب تحط عيوب في
    الأوبجكت الي ‘نته بتصممه بتخفض اللون شويه , وتخفف التشبع عن طريق ميل اللون إلى جهة الرمادي قليلا, ثم منروح على deffuse , وزي ما
    قلنا منحطه سوي منخفض 0.400 عشان نخلي السطح شوي فاتح وقابل لرأيت أبعاد المجسم, والسبب الرأيسي لأنو سطح البلاستيك بكون
    ناعم بس مش مصقول زي المرايا( انظر للصورة التي في الأسفل)

وهلأ نعدل ال plas_ref
    أولا عشان نخليه بيعكس كويس لازم نخلي اللون فاتح وبيعكس ضوء بشكل جيد, لأنو اللون الفاتح بيعكس ضو أكتر من الغامق, ومنحط
    deffuse رقم صغير, بس أنا حطيته عندي كبير حتى يعطي الجره زي الصورة الأولى شوية خصائص رخامية, المهم بتقدر تجرب الثنين,
    والصراحة أنا نسيته 0.800 وبحاول أبرر, مش مهم لهدرجه الهمه أني صلت على النتيجة الي أن حابها, المهم نحط الأنجل أو الزاوية 90, عشان
    نحعطي الإنعكاس زاوية حادة, ويبين أنو المجسم بدون تضاريس أو بمعنى أنو شبه مصقول, بعدين منحط الإنتشار في محور الإكس 10 والواي
    5, وهاي الصراحة أنا جربت ولقيت الإنعكاس زي ما أنا حبيت, وما فاهم هاد لأيش كتير ويا ريت الي عارف يكتب تحت, وهلأ نيجي للسبب خامة الأنتو
    الرأيسي في إختياري للخامة أنيسوتروبيك, وهوه الروفنس أو roughness منحطه 0.200 والسبب أن هادا الي بيحدد تشتت الإنعكاس, وبيعطي
    للمادة لو السطح مصقول , ناعم, خشن, فيه تضاريس, ضعيف الإنعكاس, وهاد بتعاون مع الي في هدُه القائمة في تحديد الخامة, أنا حطيت
    شبه منخفض وبعض التشتيت الدُي تقريبا لا ي}ثر على الصورة لأنو نحنه حطينا هاي الخامة 30 % غير شفافة, فبينخفض الأثير تاعه,
    فريسنيل انديكس هوه زي إنعكاس ما يظهر إلا في زاوية معينه, مثال شاشة الكمبيور الي انته قاعد عليها ما بتعكس, بس لو قمت و نظرت
    من الجنب حتلاقيها بتعكس ( هاي قرئتها من أحد ملفات أحد برامج الريندر القوية وفادتني) أما عن طريقة حسابها والتعامل معاها فإنشاء
    الله في موضوع آخر, وتستطيع أن تبحث عنها في الإنترنت وتجرب وتحاول في المايا , إنشاء الله في الموضوع القادم سأريكم تأثيرها,
    المهم لنجعل المدة كأنها مشعة أو Shiny وهدُه من خصائص ال معادن, ولكنها توجد في بعض أنواع البلاستك, ولكي تعلم أي بلاستك أقصد
    فأني أقصد البلاستك الدُي يستخدمونه في الديكور الحديث في الكراسي بلأخص, نعدل في الspacular وأنا جعلتها أبيض لأن هدُا اللاير
    خفيف الشفافية تقريبا, وأريد أن أجعل الإنعكاس واضحا ليبين أن السطح ناعم ومصقول, تستطيع تخفيفه لخفيف سطوع إنعكاس البلاستك,
    ونستطيع أن نقول لأن هدُا اللاير شبه شفاف , وعملته فقط لكي يكون هو إنعكاس تبع البلاستك, فهدُه هي الplas_ref كلها , خففها أو زيدها
    كما تريد, المهم الآن أجعلها 1 أو كامة بمعنى آخر, ثم خففت الريفليكتفتي أو العكس إلى 0.100 لأني لا أريد كل الخامة تقوم بعكس الغرفة,
    أردت فقط أن أجعل الخامة تعكس الضوء مباشرة, ولا تعكس الأشياء التي بجانبها وهدُه تعاونت مع اختيار الزاوية 90 كما دُكرت, وفي النهاية
    لا تنسى أن تشيل أو الضغط على المربع Anostropic reflectivity لأني أريد أن أكون أنا الدُي يتحطم بالمادة , بالإضافة أنها له تأثير سأقوله
    في موضوع آخر

ومن ثم نكمل طريقنا إلى الأسفل أكثر لننصل إلى الراي تراس أوبشنس أ, ray trace optons و نكبس ونضع على الريفراكشن علامة صح ونضع ال ريفراكتيف اينديكس 3, تستطيع أن
    تجعله ما بين ال 1.5 إلى 2 وهدُا أفضل, وتجعل متصاص المادة للضوء تساوي 1 لنجعل السطح العاكس يبني أكثر, أو لأن الضوء كلما عبر
    مادة شفافة يبدأ بلإختفاء بسبب امتصاص المادة له, ثم السيرفس ثيكنيس و surface thickness هو سمك المادة, أن وضعته إثنان لكي أجعل
    الخامة كأنها أسمك, وتستطيع بل ويفضل وضعها على ال0.1

وفي النهاية هدُه هي نفس الامة , ولاكن مع تعديل في الإضاءة والصورة, هدٌه الصورة عندما أدخلتها على الفوتوشوب وتستطيع أن تجرب
    عملت لها تعديل لون أوتوماتيكي وتباين أوتوماتيكي ومستويات أوتوماتيكيه, والمفاجئة أن الصورة لم يتغير فيها شئ,
    هدُه الصورة لم تعدل على الفوتوشوب أبدا إنظروا إليها تحت ثم قروأ أخر معلومة

أنا استخدمت الماكس من قبل, والحقيقه أن جميع البرامج متشابهه , تعلم واحد تتعلم الكل, فلدٌك:
    1- أنا مستعد لشرح أي مادة تريد أنت أيها القارئ صنعها , أو التأكد من طريقتها
    2- لا يهم أي برنامج تستخدم , بس لو سمحت لو بتستخدم غير المايا قولي, حتى أطلب منك بعدين تبعلي صور على قائمة الخامات وصوره
    لخصائص الخام
    3- أنا أنسان, أنا أخطأ أنا أتعلم فأي سؤال عن الموضوع أو أي شيء عن الخامة أو تصحيح عني ضع رد ومشكور
    4-حاب أشوف ناس غيري بيشرحوا عن طريقة صنع خامة ورندرة فأي برنامج لا يهم,
    5-الي بيقدر يدلني على برنامج ماكسويل للمايا 8 للمينتال راي بدون راط ربيد شير بالدُات مشكور له
    6-حط رد لو سمحت وفيه الصورة الي استخدمت فيه الخامة وشو التعديلات الي فيها
    7- لو تقدر تصمم خامة بلاستك أي شكل حطها شكل النهائي أو طريقتها نستفيد معاك
    8- حط تقييم للومضوع وأي إقتراح , ساعدني أحسن طريقة شرحي أو المواد الي بتناولها.
    9- أقرأ مواضيعي القادمة بنية التعلم , وأنوي التعلم لله, فتكون انشاء الله استفدت من وقتك أكثر

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته للدُهاب إلى فهم الخامة 2 أنقر هناhttp://www.cgway.net/showthread.php?t=7553

الصورة الرمزية y@sser
    مصمم متميز

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0
    موضوع جميل ومهم اخي الكريم
    متابع معك بأذن الله

مصمم مشارك

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0

مشكور على الرد Y@sser

مشكور على الرد, وهاد الموضوع لأثراء أي مهتم في مجال الثري دي على مجال الخامات, يعني الspacular عند
    المايا نفسه عند الماكس وعند اللايت وايف والخ, وهاي الفكرة.....
    وللأسف البعض يظن أنو الخامة بس لون وانعكاس, لكن في الأصل في برامج الريندر زي ما بحثت وعرفت, أنو
    الضو بيكون في ثلاثة أقسام, الأول هوه السطح, الثاني داخل المادة, الثالث المنعكس من المادة, وأيضا يوجد
    الرابع, لأني كنت مهتم في مجال الواقعية, عرفت أنو الخامة لكي تطلع حقيقيه لازم نتبع مسار الضو صح, فبيطلع
    دايما الصور للمحترفين بيقدروا يعرفوا مين الخيال ومين الصورة الي بالكاميرا, فعرفت أنو العدسة هي السبب
    لأنو العدسة كمان خامة في الأصل, المهم السبب الرابع هوه عاملينو فل ماكسويل, ولو تروح عليه وتكبس داونلود
    للمانيوال تاعهم وتشوف شرحهم للمادة والصور الي حاطينها, ................ بنصح الكل أنو البدو يفهم الخامه أكتر
    ينزل المانيوال تاعهم حلو كتير.

وحاب أقترح على المنتدى فكرة مسابقة أكثر صور واقعية بس في البداية أشوف عدد المهتمين بالموضوع قبل ما
    أكتب أو اقتراح على المنتدى.

ومشكور مجددا

مصمم جديد

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0
    انا متابع معاك اخي الكريم

للامام

مصمم جديد

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0
    اخوى انا بغيت صور او مجسم عن البلاستيك و كيف نعمل مجسم عن البلاستيك

مصمم مشارك

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0

ما فهمت

ما فهمت شو المقصود.
    هل كان القصد كيفية صنع الخامة بعدين تصميم المجسم الدُي من البلاستك؟
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

مصمم جديد

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0
    لا قصدى اذا عندك صور عن مجسن عن البلاستيك يعنى مضنووع من اشياااء ابلاستيكبه اذا عندك الطريقه حطى في الموضوع ابليززززززززززززززززززززز زززززززززز

مصمم مشارك

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0

البلاستيك مش فل تصميم

التصميم والموديلينج شي والخامة شي تاني, بيقدر الواحد يعمل سيارة خشب أو ماء, بعتمد على الخامة.
    فلواحد بصمم الشي, بعدين بيعمل الخامة الي من سماتها بتبين شو هيه الخامه هاي.
    انشاء الله بحط درس تصميم صغير لأشي حنحطلو خامة البلاستك. بس حيوخد وقت أنا حنشغل كتير لمدة اسبوع, فمن
    هاي اللحظة لمدة اسبوعين بحط درس صغير.

مصمم مشارك

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0
    روح على الhypershade من هناك التعامل مع الخامات, انشاء الله من هون لأسبوعين بكون حطيت درس بسيط وصغير للتعامل مع أساسيات
    المايا في الخامة والتصميم, في درس باسم maya tips & tricks للمشرف ياسر بعلم التصميم, نوع المادة بتعتمد فقط على الخامة أو ال material