Setup
PNP OS Installed


إذا كان نظام التشغيل الذي لديك يدعم تقنية Plug & Play فيجب عليك أن تضع هذا الاختيار على Yes لكي يقوم نظام التشغيل بمهمة تحديد المصادر للكروت التي تستخدم ناقل ISA. تقريبا كل أنظمة التشغيل Windows ابتداء من Windows 95 تدعم هذه الميزة. بحال إن كنت تستخدم نظام Linux، فانك يجب أن تضع هذا الاختيار على No إلا إن كانت نسخة Linux التي عندك تحتوى على ملف ISAPNPTOOLS. بهذه الحالة يجب وضع هذا الاختيار على Yes.


Force Update ESCD / Reset Configuration Data

تقنية ESCD (Extended System Configuration Data) تستخدم لتخزين معلومات IRQ و DMA و I/O لجميع الكروت الموجودة بالجهاز. بالوضع الطبيعي سيكون هذا الاختيار موضوع على Disabled ولا يجب تغييره. بحال قمت بتركيب كرت جديد، ونتيجة لوجود تعارض بين هذا الكرت والكروت الأخرى بالجهاز، و لم يكن بالامكان تحميل نظام التشغيل، فيجب تحويل هذا الاختيار إلى Enabled وذلك لكي يقوم البيوس بإعادة تسجيل جميع المصادر وتوزيعها من جديد. هذا الاختيار سيتحول إلى Disabled لوحده عندما تعيد تشغيل الجهاز.


Resource Controlled By

هذا الاختيار يتحكم بعملية توزيع عناوين IRQ وقنوات DMA. بحال وضع هذا الاختيار على Auto فان البيوس سيقوم بشكل آلي بتوزيع المصادر. نحن ننصح بإبقاء هذا الاختيار على Auto طوال الوقت. وضع هذا الاختيار على Manual يتطلب منك الدخول إلى جدول تحديد العناوين والقنوات وتوزيعها بشكل يدوى.


IRQ Resources
DMA Resources

هذين الاختيارين هما لجدولى تحديد مصادر IRQ و DMA. الدخول إلى هاذين الجدولين يتطلب تحويل اختيار Resources Controlled By إلى Manual.


Assign IRQ For VGA

كثير من كروت الشاشة الحديثة تحتاج إلى IRQ لكي تعمل. بينما الكروت القديمة لم تكن تحتاج إلى مثل هذا الأمر. هنا، إن كان كرت الشاشة الذي تملكه يحتاج إلى IRQ فيجب عليك تفعيل هذه الميزة والا فانك قد تصادف مشاكل بكرت الشاشة. الطريقة لمعرفة مثل هذا الأمر هو بالرجوع إلى دليل المستخدم لكرت الشاشة لمعرفة هل ستحتاج إلى IRQ أو لا. إن لم تكن تعرف هذا الأمر، يستحسن أن تبقى هذا الاختيار على وضع Enabled.


Assign IRQ For USB

هذا الاختيار يتحكم بتحديد عناوين IRQ للعتاد الموصل بمخارج USB. إن كنت تملك أي عتاد موصل بمخارج USB فيجب عليك تفعيل هذا الاختيار. إن كنت لا تملك أي عتاد، فيمكنك أن تحول هذا الاختيار إلى Disabled لكي توفر عنوان IRQ للاستخدام بمكان أخر

انتهي الجزء السادس بحمد الله تعالى ويليه السابع والاخير ان شاء الله برجاء متابعه باقي الاجزاء في المواضيع الخاصه بها