Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 10 من 10

سؤال بسيط: ارجو الرد عليه

هذا الموضوع : سؤال بسيط: ارجو الرد عليه داخل Other 3D Programsالتابع الي قسم البعد الثالث | 3D Programs : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخوتي و اخواتي انا كما تعلمون مهندس معماري و ...

  1. #1
    الصورة الرمزية حسين الكاههجي
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    Baghdad
    العمر
    30
    المشاركات
    1,846
    Thanks
    0
    Thanked 4 Times in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    49

    سؤال بسيط: ارجو الرد عليه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اخوتي و اخواتي انا كما تعلمون مهندس معماري و لكن لي امكانيات لا بأس بها في البرمجة و انا احب ان اجمع بينها و بين عملي كمعماري في كثير من الاحيان

    و حاليا انا بصدد عمل مشروع سكني ببرنامج الماكس و فعلا قد بدأت بالعمل عليه و لكن برزت لي فكرة بسيطة اردت ان اطبقها و لكن اردت ان استشيركم بها و كذلك اطل مساعدتكم لي

    حيث انني اريد ان اعمل "ان شاء الله" مشهد بيئة افتراضية اي ان اقوم بعمل المشهد بالماكس و من ثم اصدره بحيث اتمكن لاحقا من مشاهدة كافة تفاصيل الابنية و التجول بداخلها او بين الابنية بحيث استطيع مشاهدة ادق التفاصيل عن قرب

    و بسبب ان برنامج البلندر هو اقرب البرامج في نظري "حسب معلوماتي" لما اريده بالضبط

    و بسبب عدم معرفتي بالبرنامج فانا اطلب اليكم مساعدتي بهذا الصدد من خلال الاجابة على الاسئلة التالية:

    1. هل يمكن تصدير العمل المنتج ببرنامج الماكس و استيراده بالبلندر مع كامل التفاصيل و الاضاءة و الاكساءات؟؟ و كيف يكون ذلك؟؟؟

    2. كيف لي ان اعمل كاميرا تمثل شخص يتجول داخل المشهد بحيث تكون بارتفاع ثابت عن مستوى الارض و هو ارتفاع الشخص "1.8 متر" و تتاثر بالارتفاعات ضمن البيئة مثل صعود السلم او المناطق المرتفعة من الارض.

    3. كيف لي ان اربط بعض الحركات البسيطة مثل السير و صعود السلم بلوحة المفاتيح و كذلك صعود الارتفاعات التي يستطيع الانسان الطبيعي صعودها.

    4. كيف اربط حركة الرأس "توجيه الكاميرا" بحركة الفأرة و اربط عملية التقريب و الابتعاد "ZOOM IN / OUT" بالبكرة الموجودة بالفأرة.

    5. هل استطيع الجمع بين الحركة داخل المشهد و الحصول على جودة عالية في الصورة يضاهي ما نحصل عليه عادة في مجال العمارة و ما هي الاليات التي يمكن اتباعها لتقليل الحاجة لمواصفات عالية للحاسبة المشغلة " Runtime Computer".

    6. هل استطيع الحصول على مشاهد واقعية من ناحية الاضائة و الحركة و الاكساء و ماذا علي ان استخدم؟؟

    7.هل هناك طرق اسهل و افضل او اسرع لم اذكرها غير برنامج البلندر يمكن ان توصلني لنفس النتيجة المرجوة؟؟


    و بانتظار الردود على احر من الجمر

    مع تحياتي و تقديري


  2. #2
    الصورة الرمزية حسين الكاههجي
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    Baghdad
    العمر
    30
    المشاركات
    1,846
    Thanks
    0
    Thanked 4 Times in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    49
    اين المجيب

  3. #3
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    Algerie
    المشاركات
    6
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    و يأتي الرد من الجزائر ...

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سؤالك يا أخي ليس بسيطا كما يبدو فهو يتطلب مجهودا خاصا و مهارات فائقة في ميدان البرمجة واليك
    أحد الحلول من خلال تجربتي الخاصة.
    أولا أنا مهندس في الاعلام الألي الصناعي من الجزائر وقد حاولت في ما مضى أن أنجز برنامجا مماثلا
    لمشروعك لكني لم أكمله نظرا لاهتمامات أخرى
    وخلاصته هي كالتالي لكني سوف أضع بين أيديكم المختصر المفيد للطريقة التي اتبعتها...
    1- الأدوات اللازمة:
    1-1- برنامج ثري دي ماكس
    1-2- لغة برمجة متوافقة مع Directx وهي VC++ أو VCSharp.
    1-3- برنامج Directx SDK وهو متوفر مجانا لدى Microsoft يحتوي على عدد هام من الامثلة و الأدوات
    المساعدة واللازمة لتطوير برامج ثلاثية الأبعاد. وهو متوفر باللغة الانجليزية.
    1-4- مقبس Panda Directx Exporter وهو ضروري لتحويل ملفات Max الى ملفات Directx *.x
    يقوم هذا المقبس بانشاء ملف يحتوي على المش Mesh وكذا الاكساءات المرفقة Textures لكن بدون
    إضاءة ولا كاميرات.
    2- الخطوات:
    2-1- قم بانشاء البيئة الخاصة بك في Max.
    2-2- باستعمال مقبس PANDA Directx Exporter قم بحفظ عملك الى ملف Directx.
    2-3- بالبحث في الامثلة المرفقة مع Directx SDK ستجد حتما مثالا جاهزا يحتوي كود تحميل ملف
    Directx وكذا تحميل الاكساءات و العناصر الاساسية للتحكم في الفأرة و لوحة المفاتيح.
    يبقي أن تقوم بتحريك الكاميرا وكذا الارتفاعات و ما الى ذلك.
    ملاحظة هامة:
    أخي العزيز هذة الخطوات مع صعوبتها فهي ستضعك في أول طريق طويل و شائك لكنها توصلك إن ثابرت الى ميدان برمجة الألعاب ويبقي أن انوه الى أن الحصول على بيئة ذات إضاءة واقعية أمر صعب بل إن الحصول على بيئة مشابهة التصيير الماكس باستعمال الفيراي مثلا هو مستحيل لكنها أمنية تستحق المحاولة.
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

  4. #4
    الصورة الرمزية حسين الكاههجي
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    Baghdad
    العمر
    30
    المشاركات
    1,846
    Thanks
    0
    Thanked 4 Times in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    49
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة btaki2003 مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سؤالك يا أخي ليس بسيطا كما يبدو فهو يتطلب مجهودا خاصا و مهارات فائقة في ميدان البرمجة واليك
    أحد الحلول من خلال تجربتي الخاصة.
    أولا أنا مهندس في الاعلام الألي الصناعي من الجزائر وقد حاولت في ما مضى أن أنجز برنامجا مماثلا
    لمشروعك لكني لم أكمله نظرا لاهتمامات أخرى
    وخلاصته هي كالتالي لكني سوف أضع بين أيديكم المختصر المفيد للطريقة التي اتبعتها...
    1- الأدوات اللازمة:
    1-1- برنامج ثري دي ماكس
    1-2- لغة برمجة متوافقة مع Directx وهي VC++ أو VCSharp.
    1-3- برنامج Directx SDK وهو متوفر مجانا لدى Microsoft يحتوي على عدد هام من الامثلة و الأدوات
    المساعدة واللازمة لتطوير برامج ثلاثية الأبعاد. وهو متوفر باللغة الانجليزية.
    1-4- مقبس Panda Directx Exporter وهو ضروري لتحويل ملفات Max الى ملفات Directx *.x
    يقوم هذا المقبس بانشاء ملف يحتوي على المش Mesh وكذا الاكساءات المرفقة Textures لكن بدون
    إضاءة ولا كاميرات.
    2- الخطوات:
    2-1- قم بانشاء البيئة الخاصة بك في Max.
    2-2- باستعمال مقبس PANDA Directx Exporter قم بحفظ عملك الى ملف Directx.
    2-3- بالبحث في الامثلة المرفقة مع Directx SDK ستجد حتما مثالا جاهزا يحتوي كود تحميل ملف
    Directx وكذا تحميل الاكساءات و العناصر الاساسية للتحكم في الفأرة و لوحة المفاتيح.
    يبقي أن تقوم بتحريك الكاميرا وكذا الارتفاعات و ما الى ذلك.
    ملاحظة هامة:
    أخي العزيز هذة الخطوات مع صعوبتها فهي ستضعك في أول طريق طويل و شائك لكنها توصلك إن ثابرت الى ميدان برمجة الألعاب ويبقي أن انوه الى أن الحصول على بيئة ذات إضاءة واقعية أمر صعب بل إن الحصول على بيئة مشابهة التصيير الماكس باستعمال الفيراي مثلا هو مستحيل لكنها أمنية تستحق المحاولة.
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
    بارك الله بك اخي الكريم

    و شكرا لك على المعلومات المفيدة

    و الله انني ظننت انه لن يتم الرد على سؤالي او ان احدا لم يفكر به من قبل

    شكرا لك

    و اذا كان لديك شرح او اي مواضيع تشرح هذه الخطوات تفصيليا ارجو ان تتفضل بها علي

  5. #5
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    Algerie
    المشاركات
    6
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    لا شكر على واجب أخي العزيز

    سأحاول جاهدا ان شاء الله تعالى

  6. #6
    الصورة الرمزية حسين الكاههجي
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    Baghdad
    العمر
    30
    المشاركات
    1,846
    Thanks
    0
    Thanked 4 Times in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    49
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة btaki2003 مشاهدة المشاركة
    لا شكر على واجب أخي العزيز

    سأحاول جاهدا ان شاء الله تعالى
    تسلم اخي الغالي

    بانتظار المعلومات على احر من الجمر

  7. #7
    الصورة الرمزية حسين الكاههجي
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    Baghdad
    العمر
    30
    المشاركات
    1,846
    Thanks
    0
    Thanked 4 Times in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    49
    هذه مجموعة اجابات اخرى من قبل الاخ belias

    1. هل يمكن تصدير العمل المنتج ببرنامج الماكس و استيراده بالبلندر مع كامل التفاصيل و الاضاءة و الاكساءات؟؟ و كيف يكون ذلك؟؟؟ كامل التفاصيل كمجسم , نعم ... , ولاستيراد الدقة العالية والظلال عليك ان تعمل BAKE



    2. كيف لي ان اعمل كاميرا تمثل شخص يتجول داخل المشهد بحيث تكون بارتفاع ثابت عن مستوى الارض و هو ارتفاع الشخص "1.8 متر" و تتاثر بالارتفاعات ضمن البيئة مثل صعود السلم او المناطق المرتفعة من الارض.
    بحاجة لأستخدام WALKTHROUGH TEMPLATE , وللتأثر بالرتفاعات عليك فهم محرك الفيزياء BULLET قليلا



    3. كيف لي ان اربط بعض الحركات البسيطة مثل السير و صعود السلم بلوحة المفاتيح و كذلك صعود الارتفاعات التي يستطيع الانسان الطبيعي صعودها.
    لي موضوع مثبت يشرح هذا الامر , ربط الاكشنز بلوحة المفاتيح


    4. كيف اربط حركة الرأس "توجيه الكاميرا" بحركة الفأرة و اربط عملية التقريب و الابتعاد "ZOOM IN / OUT" بالبكرة الموجودة بالفأرة.
    تحتاج لسكريبت بايثون , أستطيع ان اوفره لك قريبا



    5. هل استطيع الجمع بين الحركة داخل المشهد و الحصول على جودة عالية في الصورة يضاهي ما نحصل عليه عادة في مجال العمارة و ما هي الاليات التي يمكن اتباعها لتقليل الحاجة لمواصفات عالية للحاسبة المشغلة " Runtime Computer".
    تستطيع , ولتسريع العرض لا تستخدم عدد أوجه كثير , واذا اذطررت , حاول تقسم المجسم (اذا كان 100000 وجه مثلا للمجسم الواحد )



    6. هل استطيع الحصول على مشاهد واقعية من ناحية الاضائة و الحركة و الاكساء و ماذا علي ان استخدم؟؟
    بعض الشيدرز



    7.هل هناك طرق اسهل و افضل او اسرع لم اذكرها غير برنامج البلندر يمكن ان توصلني لنفس النتيجة المرجوة؟؟
    عن تجربة , البلندر أفضل حل


    8.سمعت عن ادوات تنفع لتقليل مواصفات الحاسبة المطلوبة عند التشغيل منها اضافة على ما اذكر فهي تقوم اوتوماتيكيا بزيادة الاوجه عند تقريب الكامرا و تقللها عند ابعاد الكامرا يعني انها تزيد الاوجه و التفاصيل للمجسمات القريبة و تقللها للمجسمات البعيدة. فهل هي متوفرة للبلندر و باي اسم؟؟؟

    أخي هذا اسمه LOD وهو سكريبت صعب الصنع انسى فكرته ومعنى LOD هو Level of display فالمجسم البعيد يتم استبداله بآخر غيره أقل عدد أوجه , لا أنصحك به , هذه هي الفكرة .... أستطيع ان أشرح لك كيف تصنعه لكن ليس عندي وقت لأني في فترة امتحانات حاليا , لكن ممكن طبعا في المستقبل القريب ...

    بالنسبة للجودة , فيمكن ان تكون مقاربة جدا لجودة الفيراي , ولكن أريد ان أخبرك مثلا انه الظلال ستكون static shadows اي ظلال ثابتة ولا يتحرك صاحبها , يعني ان عمود مثلا ظله لن يتحرك , فستحصل على نفس الجودة بالفيراي في حال صنعت شيء أسمه Bake في الثري دي ستوديو , أي ان المشهد تصدره + احداثيات الخامة uvw + المشهد يتم صنع الخامات له وتعديلها بحيث ان الظلال تدخل داخل الخامة الاصلية بحيث ان تحافظ على نفس الجودة وبهذا تحصل على نفس جودة الفيراي

    اما اذا كان هناك مثلا طاحونة او مروحه (أي شي يتحرك) فظله ممكن تحافظ على جودته (بشرط ان تكون الارض منبسطة تحت الظل , وغير هذا فلن تستطيع جعل الظل متحرك بنفس الجودة)

    تعديل :- بلندر يدعم الكثير الكثير من الشيدرز (تأثيرات جرافيكية) وخامات متطورة في حال استخدمت بعض البلجنز المتوفرة على الشبكة ..... وطبعا كله realtime

  8. #8
    الصورة الرمزية testout
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    مصر
    العمر
    36
    المشاركات
    893
    Thanks
    1
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    43
    أخ حسين الموضوع بسيط جدا كل الليى طلبته فى برنامج واحد يقدر يحققه بدون خلفيه سابقه عن البرمجة
    البرنامج اسمه Quest3d ودا الموقع بتاعه
    http://www.quest3d.com/
    حمل بعض من الأعمال وشوف شغله حتلاقيه بيحقق كل الليى محتاجه من تحريك كاميرا بال keyboard وتتحكم فى الاضاءة وكل شىء فى المشهد ممكن تتخيله
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من دل على خير فله مثل أجر فاعله . أخرجه مسلم

  9. #9
    الصورة الرمزية حسين الكاههجي
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    Baghdad
    العمر
    30
    المشاركات
    1,846
    Thanks
    0
    Thanked 4 Times in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    49
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة testout مشاهدة المشاركة
    أخ حسين الموضوع بسيط جدا كل الليى طلبته فى برنامج واحد يقدر يحققه بدون خلفيه سابقه عن البرمجة
    البرنامج اسمه Quest3d ودا الموقع بتاعه
    http://www.quest3d.com/
    حمل بعض من الأعمال وشوف شغله حتلاقيه بيحقق كل الليى محتاجه من تحريك كاميرا بال keyboard وتتحكم فى الاضاءة وكل شىء فى المشهد ممكن تتخيله

    بارك الله بك اخي العزيز

    الحقيقة ادهشتني بهذا البرنامج

    جاري التحميل

  10. #10
    الصورة الرمزية حسين الكاههجي
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    Baghdad
    العمر
    30
    المشاركات
    1,846
    Thanks
    0
    Thanked 4 Times in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    49
    هذا موضوع يتضمن تحمي البرنامج كاملا مع توتوريال لتعلم البرنامج من الالف الى الياء

    http://www.cgway.net/showthread.php?p=65796


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. سؤال مهم جدا ارجوا الرد عليه
    بواسطة keko.design في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 07 / 11 / 2011, 34 : 10 PM
  2. سوال مهم اوي ارجو الرد عليه
    بواسطة mekho87 في المنتدى Autodesk 3D Studio Max
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02 / 12 / 2009, 59 : 03 PM
  3. سؤال ارجو الرد عليه
    بواسطة البروفوسور في المنتدى البرامج والتقنية | Programs & Software
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03 / 01 / 2008, 30 : 03 PM
  4. سؤال ارجو الرد عليه الله يخليكم
    بواسطة maya_elmasrya في المنتدى Autodesk 3D Studio Max
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 17 / 02 / 2007, 06 : 06 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 00 : 12 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO